تسجيل الدخول


قريبة بنت الحارث العتوارية

((قريرة بنت الحارث: العتْوارية.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخرجها كذا أبو نعيم، وأبو موسى.)) أسد الغابة.
((أخرج حديثها ابْنُ مَنْدَه من طريق حفص بن عمر، عن بكار بن عبد العزيز، عن موسى بن عبيدة، حدثنا يزيد بن عبد الرحمن، عن أمه حجة بنت قرط، عن أمها عقيلة بنت عبيد بن الحارث، قال: جئت أنا وأمي قريبة بنت الحارث العتوارية، كذا عنده، والصواب قريرة براء بدل الموحدة، كما تقدم في عقيلة في حرف العين [[عقيلة بنت عتيك بن الحارث العتوارية، قال أبو عمر: كانت من المهاجرات المبايعات، مدنية، حديثها عند موسى بن عقبة. قلت: أخرجه الطَّبَرانِيُّ، من طريق بكار بن عبد الله بن عبيدة الريدي، عن عمه موسى بن عبيدة، حدثني زيد بن عبد الرحمن بن أبي سلامة، عن أمه حجة بنت قريط، عن أمها عقيلة بنت عتيك بن الحارث؛ قالت: جئت أنا وأميّ بريرة بنت الحارث العتوارية في نساء من المهاجرات، فبايعنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فإذا هو ضارب عليه قبة بالأبطح، فأخذ علينا ألا نشرك بالله شيئًا، ولا نسرق... الحديث؛ وفيه: فبسطنا أيدينا، فقال: "إنِّي لا أمَسُّ أيدي النِّسَاءِ". فاستغفر لنا فكانت تلك بيعتنا.(*) وأخرجه الطَّبَرَانِيُّ أيضًا من طريق زيد بن الحباب، عن موسى بن عبيدة، وقال في رواية: عنه زيد بن عبد الله، وفي قوله في الحديث ضاربٌ عليه قبة بالأبطح ما يدلُّ على أن ذلك كان بمكة. قال أبُو مُوسَى في الذَّيْلِ: ذكرها البُخَارِيُّ والطَّبَرَانِيُّ بالعين المهملة والقاف، وذكرها ابْنُ مَنْدَه بالغين والفاء. قلت: وصوَّبَ أبُو نُعَيم أنها بالمهملة، وكذا الخَطِيبُ في "المؤُتَلفِ"، وأخرج حديثها من طريق زيد بن الحباب كذلك. وقال في روايته: اجتمعت أنا وأمي فروة ـــ بالفاء والراء الساكنة بعدها واو؛ وهذا وهم.]] <<من ترجمة عقيلة بنت عتيك بن الحارث "الإصابة في تمييز الصحابة".>>. قال أبُو نُعَيْمٍ: ترجم ابْنُ مَنْدَه قريبة وساق الحديث، فقال في روايته: قريرة، وكذا ساقه الطَّبَرانِيُّ وغيره. قلت: هو الصواب.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روت عنها ابنتها عَقيلة بنتُ عبيد بن الحارث.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال