الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
محمود بن عمرو
((محمود بن عُمَير بن سعد الأنْصَارِيّ)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم. وهذا الاسم هو الذي أَخرجه أَبو موسى في الترجمة التي قبل هذه [[يعني: محمود بن عمرو بن سعد]]، وقال: محمود بن عَمْرو.)) أسد الغابة.
((ذَكَرَهُ ابْنُ شَاهِينَ وغيره في الصَّحابة، وأورد له من طريق حجاج بن حجاج، عن قتادة، عن أبي بكر بن أنس، عن محمود بن عمير بن سعد ــــ أن عِتْبَان بن مالك أصيب بصره في عَهْدِ النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فأرسل إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال:
"إني أحبُّ أن تصلي في مسجدي"
؛ فأتاه، فذكروا مالك بن الدخْشم، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
"أَليْسَ يَشْهَدُ أنْ لا إلَه إلاَّ الله وَأنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُه؟"
قَالَوا: بَلَى. قَالَ:
"لاَ يَشْهَدُ بِهِمَا عَبْدٌ صَادِقًا مِنْ قَلْبِهِ فَيَمُوتَ إلا حُرِّمَ عَلَى النَّارِ"
(*)
أخرجه مسلم 1 / 61 كتاب الإيمان باب الدليل على أنه من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا حديث رقم 54 _ 33.والنسائي 7 / 81، كتاب تحريم الدم باب أول تحريم الدم حديث رقم 3982،وابن حبان في صحيحه حديث رقم 12،وأحمد في المسند 3 / 135، 174، 4 / 44، 5 / 449،والهيثمي في الزوائد،1 / 27، عبد الرزاق في المصنف حديث رقم 11688 و
رجاله ثقات. قَالَ أبُو نُعَيْم: رواه سعيد بن بشير، عن قتادة، فزاد في آخره:
"إنَّ الله وَعَدَنِي أنْ يُدْخِلَ الجَنَّةَ ثلاثمائة ألْفٍ مِنْ أمَّتِي..."
الحديث.
(*)
وأورده ابْنُ مَنْدَه، من رواية سعيد بن بشير، عن قتادة بالزيادة فقط؛ وقال: تابعه الحجاج، وخالفهما هشام. انتهى. وتقدمت رواية هشام في ترجمة عُمير؛ فإنه قال فيها: عن قتادة، عن أبي بكر بن أنس، عن أبي بكر بن عمير، عن أبيه. وأخرجه الطَّبَرَانِيُّ مِنْ وجه آخر، عن قتادة؛ فقال: عن النضر بن أنس، عن أبيه: عن عِتْبان مِنْ وجه آخر؛ عن أبي بكر بن أنس، عن محمود بن الربيع، عن عِتْبان؛ وفيه: إن أبا بكر بن أنس قال: فلقيت عتبان؛ وهذا كله في الزيادة. وأما أول الحديث فمشهور مِنْ رواية الزهريّ، عن محمود بن الربيع، عن عِتْبان، كذلك أخرج في الصحيحين.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال