تسجيل الدخول


ثابت بن النعمان

((أبو حنة: آخر [[غير أبي حنة الأنصاري: أخو أبي حبة بن غزية]]، يقال اسمه مالك بن عامر أو ابن عمير)) ((عمير بن ثابت بن كلفة: قيل هو اسم أبي حَبَّة الأنصاري.)) ((ثابت بن النعمان بن أميّة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس)) ((أبو حبة البدري: وقع ذكره في الصحيح من رواية الزهري، عن أنس، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن أبي حبة البدري، عقب حديث الزهري، عن أنس، عن أبي ذَرّ في الإسراء. وروى عنه أيضًا عمار بن أبي عمار. وحديثه عنه في مسند ابن أبي شيبة وأحمد؛ وصححه الحاكم. وصرَّح بسماعه عنه؛ وعلى هذا فهو غَيْرُ الذي ذكر ابنُ إسحاق أنه استشهد بأحد [[يعني: ثابت بن النعمان بن أمية]]. وله في الطبراني حديثٌ آخر من رواية عبد الله بن عمرو بن عثمان عنه؛ وسنده قوي، إلا أن عبد الله بن عمرو بن عثمان لم يدركه. وقال أبُو حَاتِمٍ: اسمه عامر بن عبد عمرو بن عمير بن ثابت. وقال أبُو عُمَرَ: يقال بالموحدة، وبالنون، وبالياء؛ والصواب بالموحدة. وقيل اسمه عامر. وقيل مالك. وبالنون ذكره مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، وابْنُ أبِي خَيْثَمَةَ، وأنكر الوَاقِدِيُّ أن يكون في البدريين من يكنى أبا حبة بالموحدة. وقد ذكر ابْنُ إسْحَاقَ في البدريين أبا حبة مِنْ بني ثعلبة بن عمرو بن عوف، وكان أخا سعد بن خيثمة لأمه، ووافقه أبُو مَعْشَرٍ. وقال ابْنُ سَعْدٍ: لم نجد في نسب الأنصار في ولد عمرو بن عمير بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة أحدًا يقال له أبو حبة. وقال الوَاقِدِيُّ: في الأنصار من يكنى أبا حبة اثنان: أحدهما أبو حبة بن غزية بن عمرو المازني، من بني مازن بن النجار لم يشهد بدرًا. والآخر أبو حبة بن عبد عمرو، شهد صفين مع علي، وليس هو من أهل بدر. وجزم عَبْدُ الله بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَة أنَّ الذي شهد بدرًا يكنى أبا حنة، بالنون بدل الموحدة؛ قال: واسمه ثابت بن النعمان بن أمية أخو أبي الصباح لأمه. ونقل العَسْكَرِيُّ عن الجهمي قال: أبُو حَبَّةَ الأنْصَارِيُّ اثنان: أحدهما عمرو بن غزية، وهو الأكبر؛ والآخر يزيد بن غزية وهو الأصغر. وقال: وابن [[الكلبي]] يقوله بالنون.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((مالك بن عمرو بن ثابت بن عمرو الأنصاريّ‏ّ. من بني عمرو بن عوف)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((عامر بن عبد عَمْرو: وقيل ابن عمرو.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((أَبو حَيَّة بالياءِ تحتها نقطتان، وأَبو حُنَّة بالنون)) أسد الغابة.
((نسبه ابن هُشام فقال: هو أخو أبي الصّباح بن ثابت بن النّعمان بن أُميةَ بن امرئ القيس بن ثعلبةَ بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس، إلا أَنه قال فيه مرة: أَبو حَنّةَ بالنون ومرة أَبو حَبّةَ بالباء، وكلّ ذلك عن ابن إسحاق في البدريين، وذكر فيمن استشهد يوم أُحُدٍ فقال فيه: أَبو حبةَ بالباء في النّسخةِ الصّحيحةِ، ونسبه إلى بني عمرو بن ثعلبةَ بن عمرو بن عوف.)) ((ذكر إبراهيم بن سعد عن ابن إسحاق، قال: أبو حَبّة ــ بالباء، من بني ثعلبة ابن عمرو. شهد بَدْرًا، وقُتِلَ يوم أُحُدٍ، وهو أخو سعد بن خَيْثَمة لأمه. وكذلك قال يونس بن بكير، عن ابن إسحاق أبو حبة ــ بالباء، شهد بَدْرًا. وقال ابن نمير: أبو حَبّة البدريّ عامر بن عَبْد عمرو. ويقال: عامر بن عمير بن ثابت بن كلفة بن ثعلبة بن عمرو ابن عوف الأكبر بن مالك بن الأوس.‏ وأمه هند بنت أوس بن عدي بن أميّة بن عامر بن خطمة، وهو أخو سعد بن خَيْثَمة لأمه. قاله ابن إسحاق)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((استشهد يومَ أُحُدٍ وليس له عقب)) الطبقات الكبير. ((ذكر ابن إسحاق فيمن استشهد بأُحُد أبا الصباح بن ثابت بن النعمان: وساق هذا النسب بعينه؛ فعلى هذا يكون أبوه عاش بعده بمدَّةٍ.))
((شهد فَتْح مصر، قاله ابن البرقي، وابن يونس)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روى عنه أَبو بكر بن حزم، وعَمَّار بن أَبي عمار، روى ابن شهاب، عن ابن حزم، عن أَبي حَبة البدري وابن عباس، قالا: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "لَمَّا عُرِجَ بِي إِلَى الْسَّمَاءِ ظَهَرْتُ لِمُسْتَوَى أَسْمَعُ فِيْهِ صَرِيْفَ الْأَقْلَامِ".(*))) ((أخبرنا أَبو ياسر بإِسناده عن عبد الله بن أَحمد: حدّثني أَبي، أَخبرنا أَبو سعيد ـــ مولى بني هاشم ـــ عن حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن عمار بن أَبي عمار، عن أَبي حَبَّة البدري قال: لما نزلت: {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا}، قال جبريل: يا محمد، إِن ربك يأْمرك أَن تُقْرئَ هذه السورة أُبيّ بن كَعْب. فقال رسول الله صَلَّى عليه وسلم: "يَا أُبَيُّ، إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُقرِئِكَ هَذِهِ الْسُّورَةَ". فبكى وقال: يا رسول الله، وقد ذُكِرْتُ ثَمَّة؟ قال: "نَعَمْ"(*) أخرجه أحمد في المسند 3/489 وذكره المتقي الهندي في الكنز (36780 ـــ 36781 ـــ 36782)..)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال