تسجيل الدخول


ثابت بن يزيد الأنصاري

((ثابتُ بن يزيد.)) أسد الغابة.((ثابت بن يزيد لم يُنْسب، أخرج البَاوَرْدِي وابن منده والطبرانيّ في مسند الشاميّين من طريق نصر بن علقمة عن أخيه محفوظ عن ابن عائذ، قال: قال ثابت بن يزيد: يا رسول الله، إن رِجْلي عَرْجاء لا تمسّ بطْنَ الأرض. قال: فدعا لي، فبرئت حتى استوت مِثل الأخرى. قال ابْنُ مَنْدَه: لا نعرفه إلا من هذا الوجه. قال: ويحتمل أن يكون هو ابن وَدِيعة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روى عنه عبد الرحمن بن عائذ الحِمْصِي الإزْدي أنه قال: "أتيت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم ورجلي عرجاء لا تمس الأرض، فدعا لي فبرأت حتى استوت مع الأخرى".(*) أخرجه ابن منده وأبو نعيم. قال ابن منده: هذا حديث غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه.))
((ثابِتُ بن يزيد الأنصاري. قال أبو نعيم: أراه الأول، يعني الذي قبل هذه الترجمة الذي دعا النبي صَلَّى الله عليه وسلم لرجله فبرأت، وقال: روى عنه الشعبي وعامر بن سعد حديثه في الكوفيين، وروى أبو نعيم بإسناده إلى أبي إسحاق عن عامر بن سعد، قال: "دخلت على قَرظَة بن كعب، وثابت بن يزيد، وأبي سعيد الأنصاري، وإذا عندهم جوار وأشياء، فقلت: تفعلون هذا وأنتم أصحاب محمد صَلَّى الله عليه وسلم: فقال: إن كنت تسمع وإلا فامض؛ فإن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم رخص لنا في اللهو عند العرس وفي البكاء عند الموت".(*) وقال ابن منده: ثابت بن يزيد الأنصاري، وهو وَهْم، وقيل: عبد الله بن ثابت، وروى عن ابن أبي زائدة عن مجالد، وحريث بن أبي مطر، عن الشعبي، يزيد بعضهم على بعض، فذكر بعضهم. ثابت بن يزيد، وبعضهم عن غيره، قال: جاء عمر بن الخطاب رضي الله عنه بكتاب إلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقال: أقرأ عليك هذا الكتاب؟ فغضب النبي صَلَّى الله عليه وسلم.(*) أخرجه ابْنُ مَنْدَه وَأَبُو نُعَيمٍ. وأما أبو عمر فلم يخرجه عن ثابت، وإنما أخرجه في عبد الله، فقال: عبد الله، فقال: عبد الله بن ثابت الأنصاري، هو أبو أسيد، يعني بالضم، وقيل: أبو أسيد، يعني بالفتح، قال: والصواب بالفتح، روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "كُلُوا الزَّيْتَ" وروى عنه أيضًا أنه نهى عن قراءة كتب أهل الكتاب،(*) ثم ذكره في الكنى، فقال: أبو أسيد ثابت الأنصاري، وقيل: عبد الله بن ثابت كان يخدم النبي صَلَّى الله عليه وسلم، روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "كُلُوا الزَّيْتَ"(*) أخرجه الترمذي في السنن 4 / 251 كتاب الأطعمة (26) باب ما جاء في أكل الزيت (43) حديث رقم 1851، 1852. قال أبو عيسى هذا حديث غريب من هذا الوجه. وابن ماجة في السنن 2 / 1103 كتاب الأطعمة (29) باب الزيت (34) حديث رقم 3319، 3320، وأحمد في المسند 3 / 497 والحاكم في المستدرك 2/398، والدارمي في السنن 2/102. والطبراني في الكبير، 19/270.. وقيل: أبو أسيد بالضم، والصواب بالفتح، وإسناده مضطرب. وكان يلزم أبا عمر أن يخرجه ها هنا؛ لأنه ذكر أن اسم أبي أسيد ثابت، وقد ذكره ابن ماكولا فقال: أبو أسيد، يعني بالفتح، بن ثابت، روى عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم: "كُلُوا الزَّيْتَ"(*) روى عنه عطاء الشاميُّ، وقيل: بالضم، ولا يصح.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال