تسجيل الدخول


أبو أميمة الجشمي

1 من 2
أَبُو أُمَيْمَةَ الْجُشَمِيُّ.

(ب س ع) أَبو أُمَيْمَة الجُشَمِيّ.

ذكره بعض مَنْ أَلف في الصحابة، وذكر له حديثًا في الصيام رواه الليث بن سعد، عن معاوية بن صالح، عن عصام بن يحيى، عنه مرفوعًا ـــ مثل حديث القشيري ـــ "أَنَّ الله وَضَعَ عَنِ الْمُسَافِرِ شَطْرَ الْصَّلَاةِ".

وهو حديث مضطرب الإِسناد، لا يُعْرَف أَبو أُميمة هذا. ومنهم من قال فيه أَبو تميمة ولا يصح أَيضًا، ومنهم من يقول فيه: أَبو أُمية ولا يصح شيءٌ من ذلك من جهة الِإسناد.

أَخرجه أَبو عمر، وأَبو نُعَيم، وأَبو موسى؛ إِلا أَن أبا نُعَيم وأَبا موسى قالا: أَبو أُميمة الجَعْدي، ورويا له ما أَخبرنا به أبو موسى كتابه، أَخبرنا الحسن بن أَحمد، حدثنا أَحمد بن عبد الله، أَخبرنا سليمان بن أَحمد، حدثنا بكر بن سهل، حدثنا عبد الله بن صالح، حدّثني معاوية بن صالح، أن عصام بن يحيى حدّثه، عن أَبي قلابة، عن عُبَيد الله بن زياد، عن أَبي أُميمة قال: كان النبي ـــ صَلَّى الله عليه وسلم ـــ يتغدى في السفر وأنا قريب منه جالس، فقال: "هَلُمَّ إلَى الْغََدَاءِ". فقلت: إِني صائم. فقال: "إِنَّ الله وَضَعَ عَنِ الْمُسَافِرِ نِصْفَ الْصَّلَاةِ وَالْصَّوْمَ"(*) أخرجه النسائي 4/ 181 ـــ 190 والطحاوي في المعاني 1/ 432.

وقد اختلف في اسم هذا الرجل، فقيل: أَبو أُمية، وقيل: أَنس بن مالك الكعبي، وغير ذلك. وقيل: عن أبي أُميمة أَخي بني جَعْدَةَ، والله أعلم.
(< جـ6/ص 16>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال