تسجيل الدخول


أبو أميمة الجشمي

1 من 6
أبو أميمة: بالتصغير الجُشَمي، بضم الجيم وفتح المعجمة ـــ قال أبو عمر: ذكره بعض مَنْ ألف في الصحابة، وذكر له من طريق الليث، عن معاوية بن صالح، عن عصام بن يحيى، عنه ـــ حديثًا في الصيام مثل حديث أنس بن مالك القُشَيري الكعبي: "إنَّ الله وَضَعَ عَنِ المُسَافِرِ الصَوْمَ وَشَطْرَ الصَّلاَةِ"(*) النسائي 4/ 181 باب 51 ذكر اختلاف معاوية بن سلام وعلي بن المبارك حديث رقم 2280، 2281، 2282.. قال: والحديثُ مضطرب، وقد قيل فيه أبو أمية، وقيل فيه أبو تميمة، ولا يصح شيء من ذلك.

قلت: أخرجه ابْنُ أبِي خَيْثَمَةَ، عن قتيبة عن الليث بهذا السند، لكن سقط بين عصام والصحابي رجلان. وقد ترجم له ابن منده أبو أمية الضمري، وساقه من طرق الليث، فذكرهما وهمًا أبو قلابة الجرمي، عن عبيد الله بن زياد؛ لكن قال: عن أبي أمية، أخي بني جعدة، ثم أخرجه من طريق أخرى كرواية قُتيبة لكن قال: عن أبي أمية. وكذا أخرجه الطَّبَرَانِيُّ في مسند الشاميين في ترجمة معاوية بن صالح، وكذا الدُّولابي في الكنى، من طريق عبد الله بن صالح، عن معاوية، لكن قال عن أبي أمية الجعدي. وكذا أفرده البَغَوِيُّ في ترجمة أنس بن مالك القُشَيري، عن إبراهيم بن هانئ، عن عبد الله بن صالح؛ فكأنه عنده هو؛ وليس ذلك ببعيد.

وقد أورده بعضهم في ترجمة عمرو بن أمية الضمري، وهو يكنى أبا أمية أيضًا؛ فمَنْ قال الضمري أراده، ومن قال القشيري أراد أنس بن مالك وهو الكعبي؛ فإن قُشَيرًا الذي يُنسب إليه القشيريون هو قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة. ومن قال الجعدي نسبه إلى عمه؛ فإن جعدة هو ابنُ كعب أخو قُشير بن كعب. وأما الضَّمْري فلا يجتمع معهم إلا في مُضَر بن نزار بن صعصعة جد القشيريين والجَعْدِيين: هو ابن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خَصَفة بن قيس بن غيلان بن مضر، وضمرة هو ابن بكر بن عبد مناف بن كنانة بن خُزَيمة بن مدركة بن الياس بن مُضَر.
(< جـ7/ص 17>)
2 من 6
3 من 6
4 من 6
5 من 6
6 من 6
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال