تسجيل الدخول


سلامة بنت معقل الأنصارية

((سلامة بنت معقل الخُزَاعية بالولاء، وقيل القيسية)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((سَلاَمَةُ بنتُ مَعْقَل الخُزَاعية. وقال أبو عمر: الأنصارية. وذكرها ابن أبي عاصم وقال: هي من خارجة قيس عيلان، والله أعلم.)) أسد الغابة.
((قلت: وفي تاريخ البخاري نَقَلَ الخلاف في ضَبْط والدها؛ هو بالعين المهملة والقاف، أو بالمعجمة والفاء الثقيلة؟ ذكره يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن ابن إسحاق بالغين المعجمة، وعن محمد بن سلمة ويونس بن بكير بالعين المهملة. واسْمُ خارجة الذي نُسبت إليه هذه المرأة عوف بن بكر بن يشكر بن عدنان بن الحارث بن عمرو بن قيس بن غيلان، وأم خارجة هي التي يُضْرَب بها المثل، فيقال: أسرع من نكاح أمّ خارجة، تزوجت نَيِّفًا وأربعين رجلًا، وولدت في عامَّة قبائل العرب، وكانت تكثر الاختلاع من الرجال، ثم لا تلبثُ أن تتزوج، حتى كان يقال إنَّ الرجل إذا أتاها قال لها: خطب فتقول نكح، فيدخل بها.))
((روى حديثها مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عن خطاب بن صالح، عن أمه، حدثتني سلامة بنت معقل امرأة مِنْ خارجة قيس بن غيلان؛ قالت: قدم بي عمي في الجاهلية، فباعني من الحُباب بن عمر... الحديث المتقدم في ترجمة الحباب بن عمرو ــ في الحاء المهملة [[الحباب بن عَمْرو: الأنصاري، أخو أبي اليَسر، ووالد عبد الرحمن مات في عهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم. روى أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ والدَّارَقُطْنِيُّ وَالطبرَانِي من طريق ابن إسحاق عن الخطاب بن صالح عن أمِّه، عن سلامة بنت معقل امرأةٍ من خارجة قيس عيلان، قالت: قدم بي عمّي في الجاهلية فباعني من الحُبَاب بن عَمْرو، فاستسرّني فولدت له عبد الرحمن، فتوفّي فترك دينًا، فقالت لي امرأته: الآن تُبَاعين في دَيـْنه؛ فجئت النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال لأبي اليَسَر: "أَعْتِقُوهَا، فَإذَا سَمِعْتُمْ بِرَقِيقٍ قَدمَ عَليَّ فَائـْتُونِي أُعَوِّضكُمْ". ففعلوا، فأعطاه غلامًا فقال:"خُذْ هَذَا لابْْنِ أخِيكَ"َ(*).]] <<من ترجمة "الحباب بن عَمْرو الأنصاري".>>.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أخبرنا عبد الوهاب بن علي بن سُكَينة الصوفي بإسناده عن أبي داود قال: حدثنا عبد الله بن محمد النُّفيلي، حدثنا محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن الخطاب بن صالح، عن أمه قالت: حدثتني سلامة بنت معقل ـــ امرأة من خارجة قيس عيلان ـــ قالت: قدم بي عمي في الجاهلية فباعني من الحباب بن عمرو الأنصاري أخي أبي اليَسَر فولدت له عبد الرحمن بن الحباب ثم هلك فقالت لي امرأته الآن والله تباعين في دَينه. فأتيت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله إني امرأة من خارجة قيس عيلان، قدم بي عمي المدينة، فباعني من الحباب بن عمرو، أخي أبي اليَسَر بن عمرو، فولدت له عبد الرحمن بن الحباب، فقالت امرأته: الآن تُبَاعين في دَينه. فقال: "من وَلِيّ الحباب؟" قالوا: أخوه أبو اليَسَر بن عمرو. فبعث إليه وقال: "اعتقوها وإذا سمعتم برقيق قَدم عليّ فأْتوني أعوّضكم منها". قالت: فأعتقوني، وقدم على رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم رقيق فَعَوَّضهم مني غلاما(*)أخرجه أبو داود في السنن 2/ 420، كتاب العتق باب في عتق أمهات الأولاد حديث رقم 3953، وأحمد في المسند 6/ 360.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال