تسجيل الدخول


سلامة بنت معقل الأنصارية

1 من 1
سلامة بنت معقل الخُزَاعية بالولاء، وقيل القيسية، وقيل إنها أنصارية.

روى حديثها مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عن خطاب بن صالح، عن أمه، حدثتني سلامة بنت معقل امرأة مِنْ خارجة قيس بن غيلان؛ قالت: قدم بي عمي في الجاهلية، فباعني من الحُباب بن عمر... الحديث المتقدم في ترجمة الحباب بن عمرو ــ في الحاء المهملة [[الحباب بن عَمْرو: الأنصاري، أخو أبي اليَسر، ووالد عبد الرحمن مات في عهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم.

روى أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ والدَّارَقُطْنِيُّ وَالطبرَانِي من طريق ابن إسحاق عن الخطاب بن صالح عن أمِّه، عن سلامة بنت معقل امرأةٍ من خارجة قيس عيلان، قالت: قدم بي عمّي في الجاهلية فباعني من الحُبَاب بن عَمْرو، فاستسرّني فولدت له عبد الرحمن، فتوفّي فترك دينًا، فقالت لي امرأته: الآن تُبَاعين في دَيـْنه؛ فجئت النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم فأخبرته، فقال لأبي اليَسَر: "أَعْتِقُوهَا، فَإذَا سَمِعْتُمْ بِرَقِيقٍ قَدمَ عَليَّ فَائـْتُونِي أُعَوِّضكُمْ".

ففعلوا، فأعطاه غلامًا فقال:"خُذْ هَذَا لابْْنِ أخِيكَ"َ(*).]] <<من ترجمة "الحباب بن عَمْرو الأنصاري".>>.

قلت: وفي تاريخ البخاري نَقَلَ الخلاف في ضَبْط والدها؛ هو بالعين المهملة والقاف، أو بالمعجمة والفاء الثقيلة؟ ذكره يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن ابن إسحاق بالغين المعجمة، وعن محمد بن سلمة ويونس بن بكير بالعين المهملة.

واسْمُ خارجة الذي نُسبت إليه هذه المرأة عوف بن بكر بن يشكر بن عدنان بن الحارث بن عمرو بن قيس بن غيلان، وأم خارجة هي التي يُضْرَب بها المثل، فيقال: أسرع من نكاح أمّ خارجة، تزوجت نَيِّفًا وأربعين رجلًا، وولدت في عامَّة قبائل العرب، وكانت تكثر الاختلاع من الرجال، ثم لا تلبثُ أن تتزوج، حتى كان يقال إنَّ الرجل إذا أتاها قال لها: خطب فتقول نكح، فيدخل بها.
(< جـ8/ص 182>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال