تسجيل الدخول


عويم بن ساعدة بن عائش بن قيس بن النعمان بن زيد بن أمية

1 من 1
عُوَيْمُ بْنُ سَاعِدَةَ

(ب د ع) عُوَيم بنُ سَاعِدَة بن عائِش بن قَيْس بن النُّعْمان بن زيد بن أُمية بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي.

وقال ابن إِسحاق: عُويم بن ساعدة بن صلعجة، وأَنه من بَلِيّ بن عمرو بن الحافِ بن قضاعة حليف لبني أُمية بن زيد.

وقال ابن الكلبي بعد أَن نسبه كما ذكرناه أَوّل الترجمة، وقال: أَصله من بَلِيّ، شهد عُوَيم العقبتين جميعًا، قاله الواقدي.

وقال غيره: شهد العقبة الثانية مع السبعين.

وقال العَدَويّ عن ابن القدّاح: إِنه شهد العقبات الثلاثة، وذلك أَن ابن القادح قال: العقبة الأولى ثمانية. والثانية اثنا عشر، والثالثة سبعون.

وقال ابن منده: عُوَيم بن ساعدة بن حابس ـــ بالحاء. وآخره سين مهملة. وهو تصحيف، وإِنما هو عائش.

آخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بينه وبين حاطب بن أَبي بلتعة، وشهد بدرًا، وأُحدًا، والخندق، والمشاهد كلها مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.

أَنبأَنا أَبو ياسر بن أَبي حسنة بإِسناده عن عبد اللّه بن أَحمد قال: حدَثني أَبي، حدثنا حُسين بن محمد، حدّثنا أَبو أُوَيس عن شُرحبيل بن سعد، عن عُوَيم بن ساعدة الأنصاري أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أَتاهم في مسجد قُبَاء، فقال: "إِنَّ الله قَدْ أَحْسَنَ الْثَّنَاءَ عَلَيْكُمْ فِي الْطَّهُورِ، في قصة مسجدكم "فَمَا هَذَا الْطَّهُورُ الَّذِي تَطَهَّرُونَ بِهِ" فقالوا: والله يا رسول الله ما نعلم إِلا أَنه كان لنا جيران من اليهود، وكانوا يغسلون أَدبارهم من الغائط، فغسلنا كما غسلوا(*) أخرجه أحمد في المسند 3/ 422.

قال أَبو عمر: توفي في حياة رسول الله، وقيل: مات في خلافة عمر بن الخطاب وهو ابن خمس ـــ أَو ست ـــ وستين سنة.

وهو الصحيح. لأنه له أَثر في بيعة أَبي بكر الصديق.

أَنبأَنا يحيى بن محمود إِجازة بإِسناده عن أَبي بكر بن أَبي عاصم قال: حدثنا يعقوب ابن حميد بن كاسب، حدثنا عاصم بن سويد قال: سمعت عبيدة بنت عُوَيم بن ساعدة تقول: قال عمر بن الخطاب وهو واقف على قبر عُوَيم بن ساعدة: "لا يستطيع أَحد من أَهل الأرض أَن يقول إِنه خير من صاحب هذا القبر. ما نصب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم راية إِلا وعويْم تحت ظلها.

أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]. وقد أَخرجه ابن منده في موضعين من كتابه.
(< جـ4/ص 303>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال