يزيد بن المزين بن قيس بن عدي بن أمية بن جدارة
((زيد بن المزين بن قيس: بن عدي بن أمية بن خدارة بن عَوْف بن الحارث بن الخزرج الأنصاريّ. ذكره مُوسَى بْنُ عُقْبَة، عن ابْنِ شِهَابٍ، فيمن شهد بَدرًا، وكذا ذكره ابنُ إسحاق؛ وكذا سماه القداح في نسب الأنصار، وسماه الواقديّ يزيد ــ بزيادة ياء في أوله؛ وقال: آخَى النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم بينه وبين مسطح بن أثاثة. تَنْبِيه المزين بضم الميم وزاي، آخره نون مصغر: ضبطه الدارقطنيّ وغيره، وزعم طاهر بن معوز أنه بكسر الميم، وحكى ابن لَهِيعة عن أبي الأسود عن عُرْوة أنه المِرْس ــ بكسر الميم وراء ساكنة مهملة بعدها مهملة. فالله أعلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قد روى عن عروة بن الزبير: زيد بن المرس آخره سين، وقد تقدم قبل هذه بالراء والسين، وهذه الترجمة بالزاي وآخره ياء ونون. أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى، وقال أبو موسى، عن أبي نعيم: كذا ذكره بالجيم، يعني جدارة، وإنما هو خدرة وخدارة بطنان من الأنصار، كلاهما بالخاء. ورأيت بخط الأشِيري المَغْرِبي، وهو من الفضلاء، على حاشية الاستيعاب ما هذه صورته بخط أبي عمر: المُزَيَّن بضم الميم وتشديد الياء، وفي أصل ظاهر من السيرة: مِزْيَن بكسر الميم وتخفيف الياء، وقد ضبطه الدارقطني: مُزَيْن. يعني بضم الميم وفتح الزاي وتسكين الياء، ومثله قال ابن ماكولا.)) أسد الغابة.
((يزيد بن المُزَين بن قيس بن عديّ بن أُميّة بن جِدارة، هكذا قال محمّد بن عمر، وقال موسى بن عقبة ومحمد بن إسحاق وعبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاريّ: هو زيد بن المزين، ولم يذكره أبو معشر في كتابه. وكان له من الولد عَمرو، ورَمْلة درجا فلم يبق له عقب. وانقرض أيضًا ولد عديّ بن أُميّة بن جدارة فلم يبق منهم أحد.)) الطبقات الكبير.
((شهد بدرًا، وأُحُدًا، ذكره محمد بن إسحاق، وموسى بن عقبة، وعبد الله بن محمد بن عمارة الأنصاريَّ المعروف بابن القداح.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.