1 من 3
زَيْدُ بْنُ المرْسِ
(ع س) زَيْدُ بن المرس الأنْصَارِيُّ، قاله بعض الرواة عن عروة بن الزبير، في تسمية من شهد بدرًا.
قال أبو نعيم: وهم فيه بعض الرواة، أخبرنا أبو موسى إذنًا قال: أخبرنا أبو غالب الكوشيدي ونوشروان قالا: أخبرنا ابن رِيذَةَ. (ح) قال أبو موسى: وأخبرنا أبو علي، أخبرنا أبو نعيم، قالا: أخبرنا سليمان، هو الطبراني، أخبرنا محمد بن عَمْرو، حدثني أبي، أخبرنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عروة، في تسمية من شهد بدرًا، من الأنصار، ثم من بني خُدْرة بن عوف بن الحارث: زيد بن المرس.
أخرجه أبو نعيم وأبو موسى، قال أبو نعيم: صوابه ابن المزين.
(< جـ2/ص 374>)
2 من 3
زَيْدُ بْنُ المُزِيْنِ
(ب ع س) زَيْدُ بن المُزِيْن بن قَيْس بن عدي بن أميَّة بن خُدَارَة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الخزرجي، ثم من بني الحارث.
قال ابن شهاب، ومحمد بن إسحاق، فيمن شهد بدرًا: زيد بن المزين، وكذلك سماه عبد اللّه بن محمد بن عُمارة الأنصاري المعروف بابن القدَّاح، وسماه الواقدي: يزيد بن المزين، وكذلك قاله أبو سعيد السكري.
وآخى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بينه وبين مِسْطَح بن أثَاثة، حين آخى بين المهاجرين والأنصار لما قدم المهاجرون المدينة، وقد روى عن عروة بن الزبير: زيد بن المرس آخره سين، وقد تقدم قبل هذه بالراء والسين، وهذه الترجمة بالزاي وآخره ياء ونون.
أخرجه أبو نعيم، وأبو عمر، وأبو موسى، وقال أبو موسى، عن أبي نعيم: كذا ذكره بالجيم، يعني جدارة، وإنما هو خدرة وخدارة بطنان من الأنصار، كلاهما بالخاء.
ورأيت بخط الأشِيري المَغْرِبي، وهو من الفضلاء، على حاشية الاستيعاب ما هذه صورته بخط أبي عمر: المُزَيَّن بضم الميم وتشديد الياء، وفي أصل ظاهر من السيرة: مِزْيَن بكسر الميم وتخفيف الياء، وقد ضبطه الدارقطني: مُزَيْن. يعني بضم الميم وفتح الزاي وتسكين الياء، ومثله قال ابن ماكولا.
(< جـ2/ص 375>)
3 من 3
يَزِيدُ بْنُ الْمُزَيْنِ
(ب) يَزِيد بن المُزَينِ بن قيس بن عَدِيّ بن أمية بن خُدَارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج.
كذا قال الواقدي "يزيد" وقال ابن إِسحاق، وموسى بن عقبة، وابن القَدّاح: اسمه زيد. قال أَبو عمر: وهو الصواب.
أَخرجه أَبو عمر.
(< جـ5/ص 472>)