تسجيل الدخول


خارجة بن عمرو

((عَمْرو بن خَارِجَةَ بن المُنْتَفِق الأَسَدِي، وقيل: الأَشعري، حليف أَبي سفيان بن حرب. وقيل: خارجة بن عمرو. والأَوّل أَصح. يعد في الشاميين، روى عنه عبد الرحمن بن غنم الأَشعري. أَنبأَنا غير واحد بإِسنادهم إِلى أَبي عيسى محمد بن عيسى قال: حدثنا قتيبة، حدثنا أَبو عَوَانة، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عبد الرحمن بن غَنْم، عن عمرو بن خارجة أَنه قال: خَطَبنا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بمنى وهو على ناقتهِ، وإِني لتحت جِرَانها، ولعابها يسيل بين كَتِفَيّ، وإِنها لتقصع بِجِرَّتها يقول: "إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقُّهُ مِنَ الْمِيْرَاثِ، وَلاَ وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ، الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ"(*) أخرجه الترمذي في السنن 4 / 376 كتاب الوصايا (31) باب ما جاء لا وصية لوارث (5) حديث رقم 2120.. أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]. قلت: وقد روى أَبو أَحمد العسكري هذا الحديث بإِسناده عن عبد اللّه بن نافع، عن عبد الملك بن قدامة، عن أَبيه، عن خارجة بن عَمْرو الجمحي ـــ ووافقه أَبو بكر بن أَبي عاصم في أَنه جُمَحي: أَنبأَنا يحيى بن محمود بإِسناده عن أَبي بكر: حدثنا يعقوب، حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن مُطَّرَح ـــ قال يعقوب: وحدثنا حاتم، عن محمد بن عبيد اللّه، عن قتادة، عن شهر بن حوشب، عن عمرو بن خارجة الجمحي قال: "كنت عند جرَان ناقة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم..." وذكر الحديث. وأَورد أَبو أَحمد العسكري أَيضًا فقال: عمرو بن خارجة الأَنصاري ـــ قال: وقال بعضهم: هو أَسدي)) أسد الغابة.
((قال ابْنُ السَّكَنِ: هو أسَدي، سكن الشام، ومخرج حديثه عن أهل البصرة، وكان رسولَ أبي سفيان إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روي له في فضل الصلاة.)) أسد الغابة. ((روى ابن منده من طريق عبد الحميد بن جعفر كذا فيه. والصّواب ابن بَهْرَام، عن شَهْر بن حَوْشَب، حدّثني خارجة بن عمرو ــ وكان حليفًا لأبي سفيان في الجاهلية ــ سمعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وهو بين شعبتي الرَّحْل: "إِنَّ الصَّدَقَةَ لاَ تَحِلُّ لِي وَلاَ لأحَدٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي"(*).قال الهيثمي في الزوائد 5/17 رواه الطبراني وفيه موسى بن عثمان الحضرمي وهو ضعيف. والطبراني في الكبير 4/274، 5/216، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 12917، 16525. وعبد الرازق في المصنف حديث رقم 6945، ابن عدي في الكامل 6/2349. وابن عساكر في تاريخه 2/291. قال ابْنُ مَنْدَه: وَهم فيه الفِرْيابي، عن عبد الحميد، فقال: خارجة بن عمرو؛ وإنما هو عمرو بن خارجة. قلت: تابعه جُنَادة بن المغلس، عن عبد الحميد بن بَهْرام، فقال: خارجة بن عمرو.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال