تسجيل الدخول


خارجة بن عمرو

عَمْرو بن خَارِجَةَ بن المُنْتَفِق الأَسَدِي، وقيل: الأَشعري، وذكر أَبو أَحمد العسكري: أنه الأَنصاري. وهو حليف أَبي سفيان بن حرب، وقيل: خارجة بن عمرو، والأَوّل أَصح.
أَخرجه ابن عبد البر، وابن منده، وأبو نعيم. وذكر ابْنُ السَّكَنِ: أنه سكن الشام، ومخرج حديثه عن أهل البصرة، وكان رسولَ أبي سفيان إلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.
روى عنه عبد الرحمن بن غَنْم، عن عمرو بن خارجة أَنه قال: خَطَبنا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بمنى وهو على ناقتهِ، وإِني لتحت جِرَانها، ولعابها يسيل بين كَتِفَيّ، وإِنها لتقصع بِجِرَّتها يقول: "إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقُّهُ مِنَ الْمِيْرَاثِ، وَلاَ وَصِيَّةَ لِوَارِثٍ، الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ"(*) أخرجه الترمذي في السنن 4 / 376 كتاب الوصايا (31) باب ما جاء لا وصية لوارث (5) حديث رقم 2120.. وروى ابن منده عن خارجة بن عمرو: سمعتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وهو بين شعبتي الرَّحْل: "إِنَّ الصَّدَقَةَ لاَ تَحِلُّ لِي وَلاَ لأحَدٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي"(*).قال الهيثمي في الزوائد 5/17 رواه الطبراني وفيه موسى بن عثمان الحضرمي وهو ضعيف. والطبراني في الكبير 4/274، 5/216، وأورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 12917، 16525. وعبد الرازق في المصنف حديث رقم 6945، ابن عدي في الكامل 6/2349. وابن عساكر في تاريخه 2/291. ورُوي له في فضل الصلاة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال