تسجيل الدخول


عقبة بن الحارث بن عامر بن نوفل بن عبد مناف بن قصي

1 من 2
عُقْبَةُ بْنُ الْحَارِثِ

(ب د ع) عُقْبَةُ بنُ الحَارِث بن عامِر بن نَوْفَل بن عبد مَنَاف بن قُصيِّ القرشي النَّوْفَلِي، يكنى أَبا سَرْوَعة. وأُمه بنت عِيَاض بن رافع، امرأَة من خُزَاعة.

سكن مكة في قولِ مُصْعَب، وهو قول أَهل الحديث، وأَما أَهل النسب فإِنهم يقولون: إِن عقبة هذا هو أَخو أَبي سَرْوَعَة، وأَنهما أَسلما جميعًا يوم الفتح، وهو أَصح. قال الزبير: هو الذي قتل خُبَيْبَ بنَ عَدِيّ، يعني أَبا سَرْوَعَة.

أَخبرنا إِبراهيم بن محمد وإِسماعيل وغيرهما بإِسنادهم إِلى أَبي عيسى الترمذي: حدثنا عَلِيّ بن حُجْر، حدثنا إِسماعيل بن إِبراهيم، عن أَيوب، عن عبد اللّه بن أَبي مُلَيْكَة قال حدثني عُبَيْد بن أَبي مَرْيم، عن عقبة بن الحارث ـــ قال ـــ: وسمعتُه من عقبة، ولكني لحديث عُبيد أَحفظ ـــ قال: تزوجتُ امرأَةً، فجاءَتنا امرأَةٌ سوداءُ فقالت: إِني قد أَرضعتكما. فأَتيت رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم فقلت: إِنِّي تَزَوَّجْتُ فُلَانَةَ بِنْتَ فُلَانِ، فَجَاءَتْنَا امْرَأَةٌ سَوْدَاءُ فَقَالَتْ: إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُكُمَا، وَهِيَ كَاذِبَةٌ. فَأَعْرَضَ عَنِّي، قَالَ: فَأَتَيْتُهُ مِنْ قِبَلِ وَجْهِهِ فَقُلْتُ: إِنَّهَا كَاذِبَةٌ. قَالَ: وَكَيْفَ وَقَدْ زَعَمَتْ أَنَّهَا قَدْ أَرْضَعَتْكُمَا؟! دَعْهَا عَنْكَ"(*)أخرجه البخاري في الصحيح كتاب الشهادات (52) باب إذا شهد شاهد أو شهود شيء (4) حديث رقم 75 وأخرجه الترمذي في السنن 3/457 كتاب الرضاع (10) باب ما جاء في شهادة المرأة الواحدة في الرضاع (4) حديث رقم 1151 قال أبو عيسى حديث حسن صحيح وأبو داود في السنن 2/330 كتاب الأقضية باب الشهادة في الرضاع حديث رقم 3603.

وكانت المرأَة التي تزوجها أُم يحيى بنت أَبي إِهاب، وهو الذي شرب الخمر مع عبد الرحمن بن عمر بن الخطاب بمصر.

أَخرجه الثلاثة.
(< جـ4/ص 48>)
2 من 2
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال