تسجيل الدخول


أم حرام بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن حندب بن عامر بن غنم بن...

1 من 1
أمّ حَرَام

بنت مِلْحَان بن خالد بن زيد بن حَرَام بن جُنْدَب بن عامر بن غَنْم بن عديّ بن النجّار، وأمّها مُليكة بنت مالك بن عديّ بن زيد مَنَاة بن عَدِيّ بن عمرو بن مالك بن النجّار. تزوّجها عُبادة بن الصَّامِت بن قيس بن أصَرْمَ بن فِهر بن ثعلبة بن غنم بن عوف ابن عمرو بن عوف بن الخزرج فولدت له محمدًا، ثمّ خلف عليها عمرو بن قيس بن زيد ابن سَوَاد بن مالك بن غَنْم بن مالك بن النجّار فولدت له قيسًا وعبد الله. وأسلمت أمّ حَرَام وبايعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.

أخبرنا مَعْن بن عيسى، حدّثنا مالك بن أنس، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك أنّه سمعه يقول: كانت أمّ حرام بنت مِلْحَان تحت عُبَادَة بن الصَّامِت.

أخبرنا عفّان بن مسلم، حدّثنا حمّاد بن سَلَمة، أخبرنا يحيَى بن سعيد، عن محمد بن يحيَى بن حَبَّان عن أَنَس بن مالك عن أمّ حَرَام بنت مِلْحَان قالت: قَالَ رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم، في بيتي فاستيقظ وهو يضحك. قالت: قلت: يا نبيّ الله بأبي أنت وأمّي، ممّ تضحك؟ قال: "ناس من أمّتي يركبون هذا البحر كالملوك على الأَسِرَّة". قالت: قلت: يا رسول الله ادعُ الله أن يجعلني منهم. قال: "أنتِ منهم". قالت: ثمّ قال فاستيقظ وهو يضحك، قلت: يا رسول الله ممّ تضحك؟ قال: "ناس من أمّتي يركبون هذا البحر كالملوك على الأَسِرَّة". قالت: قلت: يا رسول الله ادعُ الله أن يجعلني منهم. قال: "أنتِ من الأوّلين" قال فَغَزَت مع زوجها عُبَادة بن الصَّامت فَوَقَصَتْها راحلتُها فماتت. قال عفّان: أحسبه قال: "يركبون ظهر هذا البحر".(*)

حدّثنا سليمان بن حَرْب، حدّثنا حمّاد بن زيد، عن يحيَى بن سعيد، عن محمد بن يحيَى بن حَبَّان، عن أنس بن مالك قال: حدّثتني أمّ حَرَام بنت مِلْحَان عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، بنحوه، وقال: قُرّبت لها بغلة لتركبها فصرَعتها فانْدَقَّت عُنُقَها فماتت.
(< جـ10/ص 404>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال