تسجيل الدخول


بشر بن البراء بن معرور

1 من 1
بشر بن البَرَاء بن مَعْرور. تقدم ذِكْرُ نسبه في ترجمة أبيه قريبًا [[البراء بن مَعْرُور بن صَخْر بن خنساء بن سنان بن عُبيد بن عدي بن غَنْم بن كعْب بن سَلمة بن سعد بن علي بن أسد بن سارِدَة بن تَزيد بن جُشم بن الخزرج الأنصاريّ الخزرجيّ السّلمي]] <<من ترجمة البراء بن مَعْرُور "الإصابة في تمييز الصحابة".>>، وأنه كان أحد النقَباء، ومات قبل الهجرة.

وأما بْشر فشهد العقَبة مع أبيه، وشهد بَدْرًا وما بعدها، ومات بعد خَيْبَر من أكْلَة أكلها مع النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم من الشّاة التي سُمّ فيها، قاله ابن إسحاق.

وروى يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ في "تاريخِه"، وأَبُو الشَيْخِ في "الأَمثَالِ"، والوليد بن أبان في كتاب الجود، من طريق صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، عن عبد الرَّحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك عن كعب بن مالك أنَّ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَنْ سَيِّدُكُمْ يَا بَنِي نَضَلَة"؟ قالوا: جدّ بن قَيْس، قال: "بِمَ تسَوّدُونَهُ؟" فقالوا: إنه أكثرنا مالًا، وإنا على ذلك لنَزُنَّه بالبخل قال: "وَأَيُّ دَاءٍ أدْوَأ من البُخْلِ؟ لَيْسَ ذَا سَيِّدُكُمْ" قالوا: فمَنْ سيدنا يا رسول الله؟ قال: "بِشْرُ بْنُ البَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ"(*)أورده المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 36858، 36859.

تابعه ابْنُ إسْحَاقَ عن الزُهَرِيِّ، وقال في روايته: "بَلْ سَيِّدُكُمُ الأَبْيَضُ الجَعْدُ بِشْرُ بْنُ البَرَاءِ".

وهكذا رواه يُونُسُ وإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عن الزهريّ من رواية الأُوَيْسيّ عنه.

وخالفه يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمِ بْنِ سَعْدٍ، فرواه عن أبيه مرسلًا. أخرجه ابن أبي عاصم. وكذا أرسله معمر، وهو في "مصنَّف" عبد الرزاق في "مساويء الأخلاق للخرَائطيّ"، وابن أخي الزهري، عن عَمّه. وهو في الأمثال لأبي عروبة، وشعيب عن الزهريّ في نسخة ابن أبي اليمان، وله شاهد من حديث عبد الملك بن جابر بن عَتِيك، عن جابر بن عبد الله في المعرفة، وآخر من حديث أبي هريرة في "المستدرك" و"الأمثال" لأبي عروبة، و"كامل" ابن عديّ، أورده ابن عديّ في ترجمة سعيد بن محمد الورّاق رواية عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة عنه، ولم ينفرد به سعيد، بل تابعه النضر بن شُمَيل عند الوليد بن أبان، وأبي الشيخ، ومحمد بن يَعْلى عند الحاكم أيضًا، وأخرجه أبو الشّيخ أيضًا من حديث ابن عمر بإسناد ضعيف.
(< جـ1/ص 426>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال