تسجيل الدخول


تميم بن زيد الأنصاري

1 من 1
تَمِيمُ بْنُ زَيْدٍ

(ب د ع) تَميمُ بن زَيْد. أخو عبد الله بن زيد الأنصاري المازني أبو عبَّاد، يعد في أهل المدينة، روى عنه ابنه عباد.

أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد الثقفي إجازة بإسناده إلى ابن أبي عاصم، أخبرنا ابن أبي شيبة وأبو بشر بكر بن خلف قالا: حدثنا عبد الله بن زيد، أخبرنا سعيد بن أبي أيوب، أخبرنا أبو الأسود، أخبرنا عباد بن تميم عن أبيه قال: "رأيت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم توضأ ومسح الماء على رجليه".(*)

وروى عنه أيضًا: "أن النبي صَلَّى الله عليه وسلم سئل عن الرجل يجد في الصلاة كأنه قد أحدث، فقال: "لَا، حَتَّى يَسْمَعَ صَوْتًا أَوْ يَجِدَ رِيْحًا"(*) أخرجه البخاري في الصحيح 3 / 71. وابن ماجة في السنن 1 / 171 كتاب الطهارة وسننها (1) حديث رقم 513، 514.. أخرجه ابن منده وأبو نعيم هكذا؛ وأما أبو عمر فقال: تميم الأنصاري المازني والد عباد قيل فيه: تميم بن عبد بن عمرو، وقيل: تميم بن زيد وقيل: تميم بن عاصم، يكنى: أبا الحسن، روى عنه ابنه عباد، قال: "رأيت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم توضأ ومسح الماء على رجليه". وهو حديث ضعيف الإسناد، قال: وأما ما روى عباد بن تميم عن عمه فصحيح، إن شاء الله تعالى، ولا أعرف تميمًا بغير هذا، وفيه وفي صحبته نظر.

ثم قال في أخيه عبد الله بن زيد بن عاصم بن كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن الأنصاري المازني، من بني مازن بن النجار: يعرف بابن أم عُمارَةَ شهد أحدًا، ولم يشهد بدرًا ثم قال: روى عنه ابن أخيه عباد بن تميم؛ فإذا كان قد صحح حديث عباد عن عمه، فكيف لا يعرف تميمًا!.

أخرجه الثلاثة.
(< جـ1/ص 431>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال