تسجيل الدخول


تميم بن زيد الأنصاري

1 من 1
تميم بن زيد الأنصاري. والد عباد، وأخو عبد الله بن زيد بن عاصم المازني في قول الأكثر. وقيل: هو أخوه لأمه. وأما أبوه فهو غَزِية بن عَبْد عَمْرو بن عطية بن خنساء؛ وبذلك جزم الدمياطيّ، تبعًا لابْنِ سعد.

قال ابْنُ حِبَّانَ: تميم بن زيد المازني له صحبة؛ وحديثه عن ولده.

وروى البُخَارِيُّ في تاريخه، وأحمد بن أبي شيبة، وابن أبي عمرو البغوي، والطّبراني، والباوَرْدِي وغيرهم، كلُّهم من طريق أبي الأسود، عن عباد بن تميم المازني عن أبيه. قال: رأيتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يتوضأ ويمسح الماء على رجليه.(*) رِجالُه ثقات.

وأغرب أَبُو عُمَرَ فقال: إِنَّهُ ضعيف.

وقال البَغَوِيُّ: لا أعلم روى عباد عن أبيه غير هذا، وتبعه غيره على ذلك. وفيه نظر؛ فقد أخرج له ابْنُ مَنْدَه حديثين آخرين: أحدهما في الشّك في الحديث.

وقد وهم فيه ابْنُ لَهِيعَةَ، وإنما يعرف عن عمه؛ وثانيهما ورويناه في الأول من فوائد العيسوي من طريق الليث، عن هشام بن سعد، عن ابن شهاب، عن عباد بن تميم، عن أبيه وعمه ـــ أنهما رأيا النبي صَلَّى الله عليه وسلم مضطجعًا على ظهره...(*) الحديث.

وهو معروف لعباد عن عمه أيضًا، لكن لا مانع أن يرويه عباد عنهما معًا؛ وقد أخرجه الباوَرْدِي من طريق أبي بكر الهذلي عن الزهري، فقال: عن عباد، عن أبيه، أو عمه ـــ على الشك والله أعلم.
(< جـ1/ص 490>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال