تسجيل الدخول


تمام بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم

تَمَّام بن العَبَّاس بن عَبْد المُطلب القرشي الهاشمي:
قال ابن الأثير: قال أبو نعيم أول الترجمة: تمام بن العباس، وقيل: تمام بن قثَمَ بن العباس، وهذا من أغرب القول؛ فإن تمام بن العباس مشهور، وأما تمام بن قثم بن العباس؛ فإن أراد قثم بن العباس بن عبد المطلب فقد قال الزبير بن بكار: وقثم بن العباس ليس له عقب، وإنما تمام بن العباس له ولد اسمه قثم؛ فإن كان اشتبه عليه، وهو بعيد، فإنه لم يدرك النبي صَلَّى الله عليه وسلم فإن أباه في صحبته اختلاف، فكيف هو! ولعل أبا نعيم قد وقف على الحديث الذي في مسند أحمد بن حنبل الذي أخبرنا به أبو ياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال: حدثني أبي، أخبرنا معاوية بن هشام، أخبرنا سفيان عن أبي علي الصيقل، عن تمام بن قثم ـــ أو قثم بن تمام ـــ عن أبيه قال: "أتيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم فقال: "مَا بَالُكُمْ تَأْتُونِي قُلْحًا لَا تُسَوِّكُونَ! لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَفَرَضْتُ عَلَيْهِمُ السِّوَاكَ"(*)أخرجه أحمد في المسند 1/ 214. والبيهقي في السنن 1/ 36.. ويكون قد سقط من الأصل عن أبيه فقال: تمام بن قُثم أو قثم بن تمام، والصحيح في هذا قثم بن تمام بن العباس عن أبيه، والله أعلم، والقُلْح: جمع أقلح، والقَلَح: صفرة تعلو الأسنان ووسخ يركبها.
وهو ابن عم النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وأمّه أمّ ولد روميّة تسمى سبأ، وشقيقُه كثير بن العبّاس، وللعبّاس بن عبد المطّلب رضي الله عنه عشرة من الولد: سبعةٌ منهم ولدَتْهم له أمّ الفضل بنت الحارث الهلاليّة، أخت ميمونة زوْج النبيَّ صلّى الله عليه وآله وسلّم، وهم: الفضل، وعبد الله، وعبيد الله، ومعبد، وقُثَم، وعبد الرحمن، وأم حبيب شقيقتهم، وعون بن العبّاس لا أقِفُ على اسمِ أمّه، ولأم ولدٍ منهم اثنان: تمام وكثير، وأما الحارث بن العبّاس بن عبد المطّلب فأُمّه من هذيل؛ فهؤلاء أولادُ العبّاس رضي الله عنهم، قال ابن السكن:" كان أصغرهم تمام بن العبّاس"، وكان العبّاس يحمله ويقول‏:
تَمُّوا بِتَمَّامٍ فَصَارُوا عَشَرَهْ يَا رَبِّ فَاجْعَلْهُمْ كِرَامًا بَرَرَهْ
وَاجْعَلْ لَهُمْ
ذِكْرًا وأَنْمِ
الثَّمَرَهْ
قال أبو عمر رحمه الله: وكلُّ بني العبّاس لهم رواية، وللفَضْل وعبد الله وعبيد الله سَماعٌ ورواية، ويقال: إنه ما رُؤيت قبورٌ أشد تباعدًا بعضها من بعض من قبور بني العبّاس بن عبد المطّلب، ولدتهم أمَّهم أمّ الفضل في دارٍ واحدة، واستشهد الفضل بأجْنَادين، ومات معبد وعبد الرّحمن بإفريقية، وتُوفِّي عبد الله بالطّائف، وعبيد الله باليمن، وقثَم بسمرقند، وكَثير بينبع، أخذته الذُّبْحَة‏، قال أبو عمر رضي الله عنه: في هذه الجملة اختلافٌ عند التّفصيل ستراها في باب كلَّ واحد منهم من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى‏، وقال ابن حجر العسقلاني: من أبناء العباس صبيح، ومسهر تفرّد بذكرهما هشام بن الكلبي، قال الدَّارَقُطْنِيُّ في "الإِخْوَةِ": لا يتابع عليه.
قال الواقدي وَلدَ تمامٌ: جعفرًا، وقد روى عنه الحديث، وأُمَّ حبيب، وأُمُّها العالية بنت نَهيك بن قيس، والعباسَ وقُثَمَ والعاليةَ وكثيرةَ وصفيةَ، وأمهم أم حازم بنت نهيك بن قيس، خَلَف عليها بعد أختها العالية بنت نهيك، ونفيسة، وأُمُّها أم كلثوم بنت عبد الله بن عقيل بن أبي طالب، وكان لتمام بن العباس أولاد وأولاد أولاد فانقرضوا، فكان آخر من بقي من ولده يحيى بن جعفر بن تمام، فهلك في خلافة أبي جعفر المنصور، فورثه سليمان وعيسى وصالح وإسماعيل وعبد الصمد بنو علي بن عبد الله بالقُعْدُدِ. فوهبوا حقهم لعبد الصمد فصار ميرَاثه كله إليه.
اختلف العلماء في صحبته، وقال الزّبير، وابن السكن: كان تمام بن العبّاس من أشدّ الناس بَطْشًا، وقال ابن السكن: لايحفظ له عن النَّبِي صَلَّى الله عليه وسلم رواية من وَجْه ثابت، وقال ابْنُ حِبَّانَ هو من "ثِقَاتِ التَّابِعِينَ": حديثه عن النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم مرسل
قال ابن عبد البر: كان تمام واليًا لعلي بى أبي طالب ــ رضي الله عنه ــ على المدينة؛ بعد سهل بن حنيف على المدينة، ثم عزله، واستعمل عليها أبا أيوب الأنصاري.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال