الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الطبقات الكبير
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
جعدة بن هبيرة بن أبي وهب بن وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم...
1 من 2
جَعْدَةُ بْنُ هُبَيْرَةَ الأَشْجَعِيُّ
(ب) جَعْدَة بن هُبَيْرة الأشْجَعي كوفي.
روى حديثه عبد الله بن إدريس بن يزيد بن عبد الرحمن الأودي، وداود بن يزيد الأودي، عن أبيه، عنه، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم أنه قال:
"خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي"
(*)
أخرجه الترمذي في السنن 4/ 475 كتاب الشهادات (36) باب 4 حديث رقم 2302.
.
أخرجه أبو عمر، وأخرج أيضًا جعدة بن هبيرة المخزومي، وجعل هذا غيره، وغالب الظن أنه هو؛ لأن هذا الحديث قد رواه عبد الله بن إدريس بن يزيد، وداود بن يزيد، عن أبيهما، عن جدهما، عن جعدة بن هبيرة المخزومي، على ما يأتي ذكره إن شاء الله تعالى.
(< جـ1/ص 538>)
2 من 2
جَعْدَةُ بْنُ هُبَيْرَةَ بْنِ أَبِي وَهْبٍ
(ب د ع) جَعْدَةُ بن هُبَيْرة بن أبي وَهْب بن عَمْرو بن عَائِذ بن عِمْران بن مخزوم القرشي المخزومي، وأمه أم هانئ بنت أبي طالب؛ قاله أبو عمر.
وقال أبو عبيدة: ولدت أم هانئ بنت أبي طالب من هُبيرة ثلاثة بنين: جعدة، وهانئ، ويوسف.
وقال الزبير: ولدت أم هانئ لهبيرة أربعة بنين، أحدهم جعدة.
وقال هشام الكلبي: جعدة بن هبيرة، ولي خراسان لعلي رضي الله عنه، هو ابن أخته؛ أمه أم هانئ بنت أبي طالب.
وقال ابن منده وأبو نعيم: جعدة بن هُبَيْرة بن أبي وهب ابن بنت أم هانئ؛ وقيل: إن جعدة هو القائل: [الطويل]
أَبِي مِنْ بَنِي مخْزُومَ إِنْ كُنْتَ سَائِلًا وَمِنُ
هَاشِمِ
أُمِّي
لِخَيْر
قَبِيلِ
فَمَنْ ذَا الَّذِي يَبْأَى عَلَيَّ بِخَالِهِ كَخَالِي عَلَيٍّ ذِي النَّدِي وَعَقِيلِ؟
روى عنه مجاهد ويزيد، عن عبد الرحمن الأودي؛ وسعيد بن علاقة؛ وسكن الكوفة، وقد اختلف في صحبته.
أخبرنا يحيى بن محمود بن سعد إجازة، أخبرنا أبو الفضل جعفر بن الواحد الثقفي، أخبرنا أبو القاسم بن محمد الذكواني، أخبرنا أبو بكر القَبَّاب، أخبرنا أبو بكر بن الضحاك ابن مخلد، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن عبد الله بن إدريس، عن أبيه، عن جده، عن جعدة بن هبيرة، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"خَيْرُ النَّاسِ قَرْنَيَّ؛ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ؛ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ؛ ثُمَّ الآخَرُ أَرْدَأُ"
(*)
أخرجه البخاري في الصحيح 3/ 224، 8/ 113، ومسلم في الصحيح 4/ 1963 كتاب فضائل الصحابة (44) باب فضل الصحابة ثم الذين يلونهم.. (52) حديث (212/ 2533)، والترمذي في السنن 5/ 652 كتاب المناقب (50) باب ما جاء في فضل من رأى النبي صَلَّى الله عليه وسلم وصحبه (57)، حديث رقم 3859، وأحمد في المسند 1/ 378، 434، والبيهقي في السنن 10/ 122، 160، والطبراني في الكبير 2/ 320، 18/ 212، 234، 235، وابن حبان في صحيحه حديث رقم 2285. وذكره المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 32449، 32451، 32452، 32453، 32491.
. أخرجه الثلاثة.
قلت: قول ابن منده وأبي نعيم إن جعدة هو ابن بنت أم هانئ، هذا وهم منهما، وليس بابن ابنتها، إنما هو ابنها لا غير؛ على أن أبا نعيم يتبع ابن منده كثيرًا في أوهامه، والله أعلم.
(< جـ1/ص 539>)
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال