الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الطبقات الكبير
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
جعدة بن هبيرة بن أبي وهب بن وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم...
جَعْدة بن هبيرة بن أبي وَهْب القرشي المخزومي:
فرق ابن عبد البر بينه وبين جعدة بن هُبيرة الأشجعي الكوفيّ؛ وقال ابن حجر العسقلاني: لعل ابن عبد البرّ وهم في جعْله غيره، وقال ابْنُ الأَثِيرِ: غالب الظّن أنهما واحد، وذكره ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ في "الوحْدان"، وقال: إن جعدة تابعي.
قال ابن منده وأبو نعيم: جعدة بن هُبَيْرة بن أبي وهب ابن بنت أم هانئ؛
قال ابن الأثير: قول ابن منده وأبي نعيم إن جعدة هو ابن بنت أم هانئ، هذا وهم منهما، وليس بابن ابنتها، إنما هو ابنها لا غير؛ على أن أبا نعيم يتبع ابن منده كثيرًا في أوهامه، والله أعلم، وقال أبو عمر: أمه أم هانئ بنت أبي طالب
قال هشام الكلبي: جعدة بن هبيرة، ولي خراسان لعلي رضي الله عنه، وهو ابن أخته، وأم هبيرة بن أبي وهب، فاختة بنت عامر بن قُرْط من بني عامر بن صعصعة، وقال أبو عبيدة: ولدت أم هانئ بنت أبي طالب من هُبيرة ثلاثة بنين: جعدة، وهانئ، ويوسف، وقال الزبير: ولدت أم هانئ لهبيرة أربعة بنين، أحدهم جعدة، وهو القائل:
أَبِي مِنْ بَنِي مخْزُومَ إِنْ كُنْتَ سَائِلًا وَمِنُ
هَاشِمِ
أُمِّي
لِخَيْر
قَبِيلِ
فَمَنْ ذَا الَّذِي يَبْأَى عَلَيَّ بِخَالِهِ كَخَالِي عَلَيٍّ ذِي النَّدِي وَعَقِيلِ؟
ولد جعدةُ بنُ هبيرة: الزبيرَ، وجعفرًا، ونافعًا، ونُفَيْعًا ـــ توفي في حياة أبيه ـــ ومريمَ، وأمُّهُم أم الزبير بنت حريث بن أوس من طَيِّئ، وحمزةَ، وعمرًا، وعاصمًا ـــ لا بقية لهم ـــ وأمَّ حكيم، وضُبَاعَةَ ـــ تزوجها علي بن عبد الله بن عباس ـــ وأُمُّهُم أم القاسم بنت الحكم بن حبيب الثقفي، وفِرَاسًا، وجَعْدَةَ، وجُحَيْفَةَ، وأمَّ عيسى، وأمَّ الفضل، وأُمُّهُم الجُهْرُمَةُ بنت عقبة بن هلال بن اليُسْر بن قيس النَّمْرِي، وحبيبًا ـــ دَرَجَ ـــ وعليًّا، وحسنًا، وحُسينًا، وأمُّهُم أمُّ الحسن بنت علي بن أبي طالب، وقدامةَ، وزكريا، لأمّ ولد، وعليًّا الأصغرَ، وعَقِيْلًا، وحسنًا الأصغَر، وأمَّ هاشم، لأمّ ولد، ويحيى، وأبا بكر، ويعقوبَ، وعَبْدَ الله، ومحمدًا، وعبيْدَ الله، وداودَ، وعمرًا، وعميرًا، وبُكَيْرًا ـــ وهو أبو بكر ـــ وحسنيًا الأصغرَ، وأمَّ هبيرةَ، وأمَّ جعفر، وأمَّ أبان، وآمنةَ، وحكيمةَ، وصخرةَ، ومُجيبةَ، وأمَّ جعدة، وفاختةَ، وزينبَ، وَعَبْدَ الملك، وأمَّ موسى، وأمَّ داود، وحفصةَ، لأمهات أولاد شتى.
قال ابْنُ مَنْدَه مختلف في صحبته، وقال البخاريّ: له صحبة، وذكره الأزدي وغيره فيمن لم يَرْو عنه غير واحد من الصحابة، وقال الحاكم في تاريخه يقال إن له رؤية، وقال ابن حبان: لا أعلم لصحبته شيئًا صحيحًا أعتمد عليه، وقال البغوي، وابن السَّكن، وابن حجر العسقلاني: ولُد على عهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وليست له صحبة، وقال الآجُري: قلت لأبي داود: وجَعدة بن هبيرة له رؤية؟ قال: لم يسمع من النبي صَلَّى الله عليه وسلم شيئًا، وقال ابن حجر العسقلاني: "أما كونه له رؤية فحق؛ لأنه ولد في عهد النبي صَلَّى الله عليه وسلم وهو ابن بنت عمه وخصوصية أم هانئ بالنبي صَلَّى الله عليه وسلم شهيرة، فالرؤية ثابتة له بلا نزاع؛ وقُتل أباه كافرًا بعد الفتح وسيأتي في ترجمة أم هانئ أنه أدرك النبي صَلَّى الله عليه وسلم؛ فلو ثبت لبطل قولُ مَنْ أنكر صحبته" وقالوا: كان فقيهًا.
روى عنه مجاهد ويزيد، عن عبد الرحمن الأودي؛ وسعيد بن علاقة، روى عبد الله بن إدريس، عن أبيه، عن جده، عن جعدة بن هبيرة، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"خَيْرُ النَّاسِ قَرْنَيَّ؛ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ؛ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ؛ ثُمَّ الآخَرُ أَرْدَأُ"
(*)
أخرجه البخاري في الصحيح 3/ 224، 8/ 113، ومسلم في الصحيح 4/ 1963 كتاب فضائل الصحابة (44) باب فضل الصحابة ثم الذين يلونهم.. (52) حديث (212/ 2533)، والترمذي في السنن 5/ 652 كتاب المناقب (50) باب ما جاء في فضل من رأى النبي صَلَّى الله عليه وسلم وصحبه (57)، حديث رقم 3859، وأحمد في المسند 1/ 378، 434، والبيهقي في السنن 10/ 122، 160، والطبراني في الكبير 2/ 320، 18/ 212، 234، 235، وابن حبان في صحيحه حديث رقم 2285. وذكره المتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 32449، 32451، 32452، 32453، 32491.
، وروى الطَّبَرَانِيُّ عن مجاهد أنه حدثه عن جَعْدة بن هُبيرة، قال: نهاني رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أن أتختم بالذهب.. الحديث.
(*)
، وأورد الطَّبَرَانِيُّ في ترجمة جَعْدة بن هُبيرة غير منسوب حديثًا آخر قال فيه: ذكر عند النبي صَلَّى الله عليه وسلم عَبْدٌ لبني عبد المطلب يصلّي ولا ينام..
(*)
الحديث، وهو مرسل وقال البُخَارِيُّ وغيره: مات جعدة في خلافة معاوية.
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال