تسجيل الدخول


السائب بن عبد الرحمن

1 من 1
السائب بن يزيد

ابن سعيد بن ثمامة بن الأسود بن عبد الله بن الحارث الوَلَّادَة بن عمرو بن معاوية بن الحارث الأكبر بن معاوية بن ثورة بن مَرْتَع بن كندة ـــ وهو يزيد بن أخت النّمِر لا يُعْرَفون إلا بذلك ـــ والنّمِر حضرمي، وكان جده سعيد بن ثمامة حليف بني عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، حِلْفٌ جاهلي قديم ثَبْتٌ.

وقد رأى السائب بن يزيد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وحفظ عنه. وولِدَ السائب في أول السنة الثالثة من الهجرة.

قال: أخبرنا الفضل بن دُكَيْن، قال: حدثنا سفيان بن عُيَيْنَة، عن الزهري، قال: سمعت السائب بن يزيد قال: أعقل مَقْدم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم من تَبوك، فخرجتُ مع الغلمان إلى ثنية الوَدَاع نستقبله.

قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله ابن أخي الزهري، عن الزهري، عن السائب بن يزيد، قال: استقبلت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في غلمان. وهو قادم من غزوة تبوك.

قال: أخبرنا موسى بن مسعود النهدي، قال: حدثنا عكرمة بن عَمّار، عن عطاء مولى السائب بن يزيد، قال: كان رأس السائب بن يزيد من هامَتِه إلى مُقَدَّم رأسه أسود، وسائر رأسه ولحيته وعارضيه أبيض. فقلت: يا مولاي، ما رأيت أحدًا أعجب شعرًا منك!

قال: ولا تدري لم ذاك يا بني؟ مَرّ بي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وأنا ألعب مع الصبيان، فقال: "من أنت؟" فقلت: السائب بن يزيد أخو النمر، فمسح يده على رأسي، وقال: "بارك الله فيك". فهو لا يشيب أبدًا.(*)

قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: أخبرنا حاتم بن إسماعيل، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي الزناد، عن محمد بن يوسف الأعرج من آل السائب بن يزيد، قال: سمعت السائب بن يزيد يقول: حَجّتْ بي أمي في حجة رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم وأنا ابن سبع سنين.

قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: أخبرنا ابن أبي ذئب، قال: حدثني مَنْ سمع السائب ابن يزيد، قال: دخلت على النبي صَلَّى الله عليه وسلم ـــ بأبي هو وأمي ـــ وبين يديه طبق من خُوص، ليس مِنْ مُزَيَّنتكم هذه، فيه تمر وأقراص، وعنده قديد يأكل منه، وعنده فَخّارة من ماء، فانحرف إليها فتوضأ.(*)

قال: أخبرنا معن بن عيسى، قال: حدثنا مالك بن أنس، عن ابن شهاب، عن السائب ابن يزيد، أنه قال: كنت عاملًا مع عبد الله بن عُتبة بن مسعود على سوق المدينة في زمن عمر بن الخطاب، فكنا نأخذ من النَّبَط العُشْر.

قال: أخبرنا عبد الله بن مَسلمة بن قَعْنَب، قال: حدثنا البهلول بن راشد، عن يونس ابن يزيد، عن ابن شهاب، عن السائب بن يزيد: أنه كان يعمل مع عبد الله بن عتبة بن مسعود على عشور السوق في عهد عمر بن الخطاب، فكنا نأخذ من النبط نصف العُشْرِ مِمَّا تَجَرُوا به من الحِنْطَة، فقال ابن شهاب: فحدثت بهذا سالم بن عبد الله بن عمر، فقال: لقد كان عُمر يأخذ من القُطْنِيَّة العشور، ولكن إنما وضع نصف العشر من الحنطة يسترضي النبط للحَمْلِ إلى المدينة.

قال: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري، عن أبيه، عن صالح بن كيسان، عن ابن شهاب، أن السائب بن يزيد أخبره، أنه كان يعمل مع عتبة بن مسعود على عشور السوق، قال: وكنا نأخذ من النبط نصف العُشْر.

قال: أخبرنا عثمان بن عمر، قال: أخبرنا يونس، عن الزهري، قال: ما اتخذ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قاضيًا، ولا أبو بكر ولا عمر، حتى قال عمر للسائب بن أخت نَمِر: لو رَوّحْت عني بعض الأمر، حتى كان عثمان.(*)

قال: أخبرنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب، قال: حدثنا أبو مودود، قال: رأيت السائب بن يزيد أبيض الرأس واللحية.

قال: أخبرنا أبو بكر بن عبد الله بن أبي أويس، عن سليمان بن بلال، عن عبد الأعلى الفروي: أنه رأى على السائب بن يزيد مِطْرَف خَزّ وجُبَّة خَزّ وعِمَامَة خَزّ قال: ورأيته يلبس ثوبين سابِريين مُعْلَمين، الرِّدَاء مُعْلَم، والإزَار مُعْلَم.

قال: أخبرنا الفضل بن دكين، قال: حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن الجَعْد بن عبد الرحمن، قال: رأيت على السائب بن يزيد جُبَّة خَزّ وكِسَاء خز وعمامة خز.

قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: أخبرنا ابن أبي ذئب، قال: حدثنا ربيعة.

قال: محمد بن عمر: وأخبرني أبو مودود، قالا: رأينا السائب بن يزيد لا يغير.

قال محمد بن عمر: توفي السائب بن يزيد بالمدينة سنة إحدى وتسعين، وهو ابن ثمان وثمانين سنة.
(< جـ6/ص 552>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال