تسجيل الدخول


خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر

1 من 1
خارجة بن حِصْن بن حُذيفة: بن بَدْر، أخو عُيينة بن حِصن، وهو والد أسماء بن خارجة، الذي كان بالكوفة. له وفادة.

ذكره ابْنُ شَاهِينَ من طريق المدائني؛ عن أبي مَعْشَر، عن يزيد بن رُومان، قال: قدم خارجة بن حِصْن وجماعة إلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فشكوا الجَدب والجهد، وقالوا: اشفع لنا إلى ربك، فقال: "اللَّهُمَّ اسْقِنَا... " أخرجه النسائي في سننه 3/159 كتاب الاستسقاء باب أ كيف يرفع حديث رقم 1515. ابن خزيمة في صحيحه حديث رقم 1417. والطبراني في الكبير 12/378. وابن عدي في الكامل 3/409 عن أنس بن مالك الحديث(*). وفيه: فأسلموا ورجعوا.

وذكر الوَاقِدِيُّ في "الردَّة" أنه كان ممن منع صدقَةَ قومه، وأورد للحطيئة في ذلك شعرًا مدحه به، وأنه لقي نوفل بن معاوية الدئلي، فاستعاد منه الصدقةَ، فردها على مَنْ أخذها منهم. قال: ثم تاب خارجة بعد ذلك.

وروى الوَاقِدِيُّ أنه قدم على أبي بكر حين فرغ خالد بن الوليد مِنْ قتال بني أسد، فقال أَبُو بَكْرٍ: اختاروا إمَّا سلمًا مُخْزِية وإما حربًا مُجْلية، فقال له خارجة بن حصن: هذه الحرب قد عرفناها فما السلم؟ ففسرها له، فقال: رضيت يا خليفة رسول الله.

وقال المَرْزَبَانِيّ: هو مخضرم. وأنشد له أبياتًا قالها في الجاهليّة يفتخر بها على الطّائيين يوم عَوارض، وذكر أن زَيْد الخيل أجابه عنها.
(< جـ2/ص 189>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال