تسجيل الدخول


دغفل بن حنظلة بن زيد بن عبدة بن عبد الله بن ربيعة بن عمرو بن شيبان بن...

1 من 1
دَغْفَلُ بْنُ حَنْظَلةَ

(ب د ع) دَغْفَل بن حَنْظَلةَ الشَّيْبَانِيّ. نسابة العرب، من بني عمرو بن شيبان، وهو سدوسي ذهلي.

روى عنه الحسن، وابن سيرين. مختلف في صحبته؛ قال أحمد بن حنبل: لا أرى لدغفل صحبة. وقال البخاري: لا أعرف لدغفل أنه أدرك النبي صَلَّى الله عليه وسلم.

أخبرنا أبو الربيع سليمان بن أبي البركات محمد بن محمد بن خميس، أخبرنا أبي، أخبرنا أبو نصر أحمد بن عبد الباقي بن طوق، أخبرنا أبو القاسم نفير بن أحمد المرجي، أخبرنا أبو يعلى الموصلي، أخبرنا أبو هشام الرفاعي، حدثنا معاذ، حدثني أبي، عن قتادة، عن الحسن، عن دغفل، قال: قبض النبي صَلَّى الله عليه وسلم، وهو ابن خمس وستين سنة.

وروى قتادة، عن الحسن، عن دغفل، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم، قال: "كَانَ عَلَى النَّصَارَى صَوْمُ شَهْرِ رَمَضَانَ وَكَانَ عَلَيْهِمْ مَلِكٌ، فَمَرِضَ، فَقَالَ: لَئِنْ شَفَاهُ الله لَيَزِيدَنَّ عَشْرًا. ثُمَّ كَانَ عَلَيْهِمْ مَلِكٌ بَعْدَهُ يَأْكُلُ اللَّحْمَ فَوَجَعَ فَاهُ، فَآلَى إِنْ شَفَاهُ الله لَيَزِيدَنَّ سَبْعَةَ أَيَّامٍ. ثُمَّ كَانَ بَعْدَهُ مَلِكٌ، فَقَالَ: مَا نَدَعُ مِنْ هَذِهِ الثَّلَاثَةِ الأَيَّامِ أَنْ نَزِيدَها، وَنَجْعَلَ صَوْمَنَا فِي الرَّبِيعِ. فَفَعَلَ، فَصَارَتْ خَمْسِينَ يَوْمًا"(*) أخرجه البخاري في التاريخ الكبير 3/ 255 وذكره السيوطي في الدر المنثور 1/ 176 والهيثمي في الزوائد 3/ 142..

وروى عبد اللّه بن بريدة أن معاوية بن أبي سفيان دعا دغفلًا، فسأله عن العربية، وعن أنساب الناس، وعن النجوم. فإذا رجل عالم، فقال: يا دغفل، من أين حفظت هذا؟ قال: حفظته بقلب عقول، ولسان سؤول، وإن آفة العلم النسيان. فقال معاوية: انطلق إلى يزيد فعلِّمه أنساب الناس والنجوم والعربية.

وقد نسبه الكلبي فقال: دغفل بن حنظلة بن يزيد بن عبدة بن عبد اللّه بن ربيعة بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.

أخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]].

قلت: جعلوه شيبانيًا، ومتى أطلق هذا النسب فلا يراد به إلا شيبان بن ثعلبة بن عكابة، عم هذا شيبان وولد هذا شيبان، يقال لهم: ذهليون.

وقال ابن منده وأبو نعيم: إنه سدوسي من بني عمرو بن شيبان، وسدوس وعمرو ابنا شيبان بن ذهل أخوان؛ فكيف يجتمع أن يكون سدوسيًا من بني عمرو، وحنظلة أبوه من بني عمرو بن شيبان لا من بني سدوس! ‍والله أعلم، وأما أبو عمر فجعله سدوسيًا لا غير.

قيل: إنه غرق يوم دُولاب من فارس، في قتال الخوارج.
(< جـ2/ص 200>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال