تسجيل الدخول


الطفيل بن عبد الله بن سخبرة

((الطّفيل بن سخبَرة الأزدي: حليف قريش. ويقال الطّفيل بن الحارث بن سَخْبرة، ويقال الطّفيل بن عبد الله بن الحارث بن سَخْبرة.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال الواقديّ: كانت أم رومان تحت عبد الله بن الحارث بن سَخْبَرة بن جرثومة الخير بن عادية بن مرة بن الأوس بن النمر بن عثمان الأزديّ، وكان قدم بها مكة فحالف أبا بكر قبل الإسلام، وتُوفِّي عن أم رومان وقد ولدت له الطّفيل، ثم خلف عليها أبو بكر، فولدت له عبدّ الرحمن وعائشة، فهما أخوا الطّفيل هذا لأمّه.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ: الطّفيل بن عبد الله بن سَخْبَرة هو والدُ الحارث بن طفيل أخو عائشة لأمها، حدثنا بذلك عبد الله بن معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال أبو عمر رحمه الله: ليس من قريش، وإنما هو من الأزد.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قال ابْنُ حِبَّانَ: له صحبة، وقال ابن السّكن: يقال له صحبة. وأما الذي رَوَى عنه الزّهري فليست له صحبة؛ كذا قال.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال ابن أبي خيثمة: لا أدري من أيّ قريش هو.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قد روى حَمَّادُ بْنُ سَلَمَة عن الطّفيل بن سَخْبَرة، عن القاسم، عن عائشة حديث: "أَعْظَمُ النِّسَاءِ بَرَكَةً أيْسَرُهُنَّ مُؤْنَةً"؛(*) فلعلّه الذي روى عنه الزّهري.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال أبو عمر: روى عن الطّفيل هذا رِبْعي بن حِراش، من حديثه عنه ما رواه سفيان، وشعبة، وزائدة، عن عبد الملك بن عمير، عن رِبْعي بن حراش، عن الطّفيل، وكان أخا عائشة لأمها أنَّ رجلًا رأَى في المنام، وفي حديث زائدة عن الطّفيل أنه رأى في المنام أنّ قائلًا يقول له من اليهود: نعم القوم أنتم، لولا قولكم ما شاء الله وشاء محمد، ثم رأى ليلة أخرى رَجُلًا مِن النَّصارى، فقال‏‏ له مثل ذلك؛ فأخبر بذلك النّبي صَلَّى الله عليه وسلم، فقام خطيبًا فقال: "لَا تَقُولُوا مَا شَاءَ اللَّهُ وَشَاءَ مُحَمَّدٌ، وَقُولُوا مَا شَاءَ اللَّهُ وَحْدَهُ"، وزاد بعضُهم فيه: "ثُمَّ مَا شَاء مُحَمَّدٌ"(*) أخرجه أحمد في المسند 5/ 72، وأخرجه الدارمي في السنن 2/ 295، وأخرجه ابن حبان في صحيحه 1998، والحاكم في المستدرك 3/ 463، وذكره الهيثمي في الزوائد 7/ 211..)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال