تسجيل الدخول


عبادة بن قرط

((عُبَادة بن قُرْط: أو قرص بن عُروة بن بجير بن مالك بن قيس بن عامر بن ليث بن بكر ابن عبد مناة بن كنانة الضبي.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عُبَادَة بن قُرْط الَّليْثِي، وقيل: ابن قرص وهو أَصح)) أسد الغابة. ((عُبادة بن قُرْص العَبْسيّ)) الطبقات الكبير. ((عمارة بن قُرْص الليثي: استدركه مغلطَايْ فيما قرأت بخطه على أسد الغابة، فصحّفه؛ وإنما هو عبادة. وقد مضى على الصواب.))
((نزل البصرة. قال ابْنُ حِبَّانَ: له صحبة)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روى عنه أبو قتادة العَدويّ)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أخبرنا أبو ياسر بن أَبي حبة بإِسناده إِلى عبد الله بن أَحمد، قال: حدثني أَبي، حدثنا إِسماعيل ــ هو ابن إِبراهيم ــ، أَخبرنا أَيوب، عن حُميد بن هلال، قال: قال عبادة بن قُرْط: إِنكم لتأْتون أُمورًا هي أَدَقّ في أَعينكم من الشَّعَر، كنا نعدها على عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم من الموبقات. قال: فذُكِرَ ذلك لمحمد بن سيرين، فقال: صدق، وأَرى جَرَّ الإِزار منها. أخرجه أحمد في المسند 3 / 470، 5 / 79..)) أسد الغابة.
(روى الطَّبَرَانِيُّ من طريق حَميد بن هلال أيضًا، عن عُبَادة بن قُرط اللَّيثي أنه قال للخوارج حين أخذُوه بالأهواز: ارضوا بما رَضِيَ به رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم منّي، حين أسلمت، قال بالشَّهادتين، قال: فأخذوه فقتلوه.(*) قال ابن حِبَّانَ: كان ذلك سنة إحدى وأربعين. وأخرجه البَغَوِيُّ مطوّلًا، وفي أوله أن عبادة بن قرط غَزا، فلما رجع، وكان قريبًا من الأهواز، سمع أَذانًا فقصده ليصلّي جماعةً، فأخذه الخوارج، فذكره. وأخرجه مِنْ وجه آخر، قال فيه: عن عبادة بن قُرط أو قرص)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال يونس بن عُبيد، عن حُميد بن هلال:‏ أقبل عُبادة بن قرص اللّيثي من الغَزْو، فلما كان بالأهواز لقيه الحَرُوريَّةُ فقتلوه‏. وقال أبو عُبيدة والمدايني: في سنة إحدى وأربعين خرج سهم بن مالك بن غالب الهُجيميّ، ومعه الخطيم الباهليّ، واسم الخطيم زيادة بن مالك بناحية جسر البصرة، فقتلوا عبادة بن قرص اللّيثي صاحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فبعث إِليهم مُعاوية عبد الله بن عامر، فاستأمَن سهم والخطيم فأمَّنهما، وقتل عدةً من أصحابهما، ثم عزل معاوية ابن عامر في سنة خمس وأربعين، وولّى زيادًا، فقدم زياد البصرة، فقتل سهم ابن غالب الهجيميّ وصلبه، ثم قتل زيادٌ أيضًا الخطيم الباهليّ الخارجيّ أحد بني وائل سنة تسع وأربعين.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال