الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
عبد الله بن سعد الأنصاري
1 من 3
عَبْدُ الْلَّهِ بْنُ خَالِدِ بْنِ سَعْدٍ
(س) عَبْدُ اللّهِ بنُ خَالِدِ بن سَعْدِ. أَورده أَبو بكر بن أَبي عاصم في بني فِهْرٍ، في كتاب "الآحاد والمثاني".
أَخبرنا أَبو موسى إِذنًا، أَخبرنا أَبو علي المقري، أَخبرنا أَبو القاسم بن أَبي بكر بن أَبي علي، حدثنا عبد اللّه بن محمد القَبَّاب، حدثنا أَحمد بن عمرو، حدثنا عبد الرحمن عَمْرو، حدثنا محمد بن عايد، حدثنا الهَيْثَم بن حُمَيْد، حدثنا العَلاَءِ، عن حَرَام بن حكيم ــ ونسب هذا: حرام بن حكيم بن خالد بن سعد ــ رجل من قريش، عن عمه: أَن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم قال:
"إِنَّكُمْ أَصْبَحْتُمْ فِي زَمَانٍ كَثِيْرٍ فُقَهَاؤُهُ، قَلِيْلٍ خُطَبَاؤُهُ، وَقَلِيْلٌ مَنْ يَسْأَلُ وَكَثِيْرٌ مَنْ يُعْطِي، الْعَمَلُ فِيْهِ خَيْرٌ مِنَ الْعِلْمُ، وَسَيَأَتِي عَلَيْكُمْ زَمَانٌ كَثِيرٌ خُطَبَاؤُهُ، قَلِيْلٌ فُقَهَاؤُهُ، كَثِيرٌ مَنْ يَسْأَلُ، قَلِيْلٌ مَنْ يُعْطِي، الْعِلْمُ فِيْهِ خَيْرٌ مِنَ الْعَمَلِ"
(*)
أخرجه أحمد في المسند 5 / 155 والهيثمي في الزوائد 1 / 130 والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 38629، 22507.
.
وهذا الرجل أَورده ابن منده، وجعل ترجمته: عبد اللّه بن سَعْد. ولم يذكر في نسبه "خالد"، والله، عز وجل، أَعلم.
أَخرجه أَبو موسى، وهذا استدراك لا وجه له؛ فإِنه قد ذكره، وإِن كان أَبو موسى يستدرك كل من أَخل ابن منده بشيءٍ من نسبه، فليستدرك عليه أَكثر كتابه، فإِنه تركَ أَكثر الأَنساب فلم خصص هذا بالذكر؟.
(< جـ3/ص 222>)
2 من 3
عَبْدُ الْلَّهِ بْنُ سَعْدٍ الْأَزْدِيُّ
(ب) عَبْدُ اللّهِ بنُ سَعْد الأَزْدِيُّ الشامي.
أَخبرنا يحيى بن محمود إِجازة بإِسناده إِلى ابن أَبي عاصم، قال: حدثنا عمرو بن عثمان، حدثنا بَقِيّة، عن بَحِير بن سعد، عن خالد بن مَعْدَان، عن عبد اللّه بن سعد أَنه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"إِن الله عز وجل أَعطاني "فارس" ونساءَهم وأَبناءَهم وسلاحهم وأَموالهم، وأَعطاني "الروم" وأَبناءَهم وسلاحهم، وأَمدني بحِمْير"
(*)
.
أَخرجه أَبو عمر مختصرًا.
قلت: هذا الحديث الذي في هذه الترجمة قد أَخرجه ابن منده وأَبو نُعَيم في: "عبد اللّه بن سعد الأَنصاري"، ولم يذكروا هذه الترجمة، وذكرهما أَبو عمر ترجمتين، والله أَعلم.
(< جـ3/ص 258>)
3 من 3
عَبْدُ الْلَّهِ بْنُ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ
(ب د ع) عَبْدُ اللّهِ بنُ سَعْد الأَنْصَارِيّ، عم حَرَامَ بن حَكِيم. وقيل: حَرَامَ بن معاوية.
يعد في الشاميين. يقال: إِنه شهد القادسية، وكان يومئذ على مقدّمة الجيش.
روى حديثه ابنُ أَخيه حَرَام بن حكيم، وخالد بن مَعْدَان.
أَخبرنا أَبو أَحمد عبد الوهاب بن علي الصوفي بإِسناده إِلى سليمان بن الأَشعث، حدثنا إِبراهيم بن موسى، حدثنا عبد اللّه بن وَهْب، حدثنا معاوية، عن العلاءِ بن الحارث، عن حَرَام بن حكيم، عن عمه عبد اللّه بن سعد الأَنصاري قال: سأَلت رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم عما يوجب الغسل، وعن الماءِ يكون بعد الماءِ؟ قال:
"ذَاكَ الْمَذْيُ، وَكُلُّ فَحْلٍ يُمْذِي فَتَغْسِل مِنْ ذَلِكَ فَرْجَكَ وَأُنْثَيَيْكَ، وَتَوَضَّأَ وُضُوءَكَ لِلْصَّلَاةِ"
(*)
أخرجه أبو داود في السنن 1 / 102 كتاب الطهارة باب في المذي حديث رقم 207.
.
وروى بقِيّة بن الوليد، عن بحِير بن سعد، عن خالد بن مَعْدَان، عن عبد اللّه بن سعد الأَنصاري أَنه قال: قال النبي صَلَّى الله عليه وسلم:
"إِنَّ الله عَزَّ وَجَلَّ أَعْطَانِي "فَارِسَ" وَنِسَاءَهُمْ وَأَبْنَاءَهُمْ وَسِلَاحَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ، وَأَعَطْانِي "الْرُّومَ" وَأَبْنَاءَهُمْ وَسِلَاحَهُمْ وأَمْوَالَهُمْ. وَأَمَدَّنِي بِحِمْيْرَ"
(*)
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير 5 / 28 وذكره السيوطي في الجامع الكبير حديث رقم 4698 والمتقي الهندي في كنز العمال حديث رقم 31771.
.
وذكره أَبو أَحمد العسكري، وجعله تميميًا من بني العَنْبر، وجعله أَخا ذُؤَيْب بن شَعْثَم ابن قُرْط العنبري.
أَخرجه الثلاثة، إِلا أَن أَبا عمر لم يورد له شيئًا، وإِنما قال: "شهد القادسية، روى عنه خالد بن مَعْدَان، وحرام بن حَكِيم". وحديث فارس والروم ذكره أَبو عمر في: عبد اللّه بن سعد الأَزدي، وأَخرجه ابن منده وأَبو نعيم هاهنا، ولم يذكرا سوى هذا، وإِنما أَبو عمر جعلهما اثنين، والله أَعلم.
(< جـ3/ص 258>)
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال