تسجيل الدخول


عبد الرحمن بن عائذ الأزدي الثمالي

((عبد الرحمن بن عائذ الحمصي)) ((عبد الرحمن بن عائذ، آخر. ذكره ابْنُ شَاهِين مفردًا عن الثمالي.)) ((عبد الرحمن بن عائذ الأزدي الثّمالي:، ويقال الكندي، ويقال اليَحْصبي)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه ابن منده وأَبو نعيم. عائذ: بالياءِ تحتها نقطتان، والذال المعجمة.)) أسد الغابة.
((أبو عبد الله.))
((قال البغوي: سكن حمص.)) ((قَالَ ابْنُ عَسَاكِرَ: لم يذكره البخاري في تاريخه في الصحابة. قلت: وكتاب البخاري في الصحابة ما رأيناه، والبغوي كثِيرُ النقل عنه)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((حديثه أَنه قال: كان النبي صَلَّى الله عليه وسلم إِذا بعث بعثًا قال لهم: "تَألَّفُوا الْنَّاسَ وَتَأَنَّوْهُمْ" ـــ أَوْ كَلِمَة نَحْوَها ـــ "لاَ تُغِيرُوا عَلَيْهِمْ حَتَّى تَدْعُوْهُمْ؛ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ مِنْ مَدَرٍ وَلاَ وَبَرٍ تَأْتُونِي بِهِمْ مُسْلِمِينَ إِلاَّ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ تَأْتُونِي بِنِسَائِهِمْ وَأَبْنَائِهِمْ وَتَقْتُلُونَ رِجَالَهُمْ".(*))) أسد الغابة. ((قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ: حدثني ثور بن يزيد، عن يحيى بن جابر، عن عبد الرحمن بن عائذ؛ وكان من حملة العلم يطلبه من أصحاب النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم وأصحاب أصحابه. أخرجه ابن خزيمة في صحيحه. وقال أَبُو حَاتِم الرَّازِي: لم يدرك النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم. وقال ابن حبان في ثقات التابعين: يقال إنه لقي عليًّا. وقال أبو زرعة الرازي: حديثه عن علي مرسل، ولم يدرك معاذًا: وقال ابن أبي حاتم: حديثه عن النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم مرسل.وروى عن عمر مرسلًا؛ وذكره أبو زُرعة الدمشقي في تابعي أهل الشام؛ وذكره ابن سُميع في الطبقة الثالثة منهم. وله رواية عن جماعة منهم من الصحابة، منهم أبو ذر، وعمرو بن عَبَسة، وعبد الله ابن عمرو، وعقبة بن عامر، وعِياض بن عامر، والعِرْباض، والمقدام بن مَعْد يكرب. وأبو أُمامة. وروى عن بعض التابعين: ككثير بن مرة، وناشرة بن سُمي، وروى عنه من التابعين ومَنْ بعدهم: إسماعيل بن أبي خالد. وسِماك بن حرب، ويحيى بن جابر، وشريح بن عبيد؛ ومحفوظ ونصر ابنا علقمة، وغيرهم.)) ((تابعي مشهور، وله مراسيل، قَالَ البَغَوِيُّ في الصحابة: ذَكَرَه البُخَارِيُّ فِي الصحابة، وله عن النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم حديثان. وقال ابْنُ مَنْدَه: ذَكَرَهُ الْبُخَارِيُّ في الصحابة، ولا يصح. وَقَالَ الطَّبَرَانِيُّ: عبد الرحمن ابن عائذ الأزدي يقال: إنه أدرك النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم؛ ثم ساق من طريق الوَضِين بن عطاء، عن محفوظ بن علقمة، عن عبد الرحمن بن عائذ ــ أنَّ النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم قال: "ثَلاَثَة لَا يُحِبُّهُم اللهُ: رَجُلٌ نَزَلَ بَيتًا خَرِبًا، وَرَجُلٌ نَزلَ عَلَى طَرِيق السَّبيلِ؛ وَرَجُلٌ أَرْسَلَ دَابَّته ثُمَّ جَعَلَ يَدْعُو اللهَ أَنْ يَحْبِسَهَا".(*)))
((خرج مع ابن الأشعث، فأتى به الحجاج أسيرًا، ومات بعد ذلك.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال