تسجيل الدخول


عدي بن عدي بن عميرة بن فروة الكندي

((عدي بن عدي بن عَمِيرة بن فَرْوَة الكندي)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((يكنى أَبا فَرْوَةَ.)) أسد الغابة.
((قال الطَّبَرِيُّ: له صحبة. قُلْتُ: بل هو تابعي معروف، استعمله عمر بن عبد العزيز؛ وهو المراد بقول البخاري في الإيمان مِن صحيحه: وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن عدي. قال ابن سعد: كان ناسكًا. وقال مسلمة بن عبد الملك: إن في كندة لثلاثة ينزل الله بهم الغيثُ؛ فذكره فيهم؛ فقد جاء عنه حديثٌ مرسل ذَكَر نسبه الطبراني والعسكري وغيرهما في الصحابة؛ وهو من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أبي الزبير، عن عدي بن عدي الكِنْدي، عن النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم، قال: "مَنْ حَلَفَ عَلَى مَالِ مُسْلِمٍ لَقِيَ اللهَ، وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ"(*). قُلْتُ: وهذا الحديث في النسائي مِن هذا الوجه، لكن عن عدي بن عدي، عن أبيه. وعند غيره من طريق عدي بن عدي عن عمه العُرْس بن عَمِيرة، عن أخيه عدي بن عَمِيرة. وعند أبي داود مِنْ طريق مغيرة بن زياد، عن عدي بن عدي، عن العُرْس بن عميرة حديثٌ آخر، ورواه مِنْ وجهٍ آخر عن مغيرة؛ فلم يذكر العُرْس؛ فهذان الحديثان مرسلان. وقال ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: اختلفوا في عدي بن عدي صاحب عمر بن عبد العزيز؛ فقال البخاري: هو ابن عدي بن فَرْوة، وقال غيره: هو ابن عدي بن عَمِيرة. وَقَالَ ابْنُ أَبِيَ خَيْثَمَة: ليس هو مِنْ ولد هذا ولا هذا، وجعل أباه ثالثًا. قُلْتُ: كذا ادَّعَى على ابن أبي خيثمة، ولم أر التصريح بذلك عند ابن أبي خيثمة؛ وسببُ الاشتباه كَوْنُه لم ينسب الأول، ونسب الثاني إلى الجد؛ وإلا فجميعُ النَّسابين قد نسبوه كابن الكلبي، وابن حبيب، وخليفة بن سعد، وابن البرقي، وغيرهم؛ وكذا أثبتوا نسبَ عدي بن عدي صاحب عمر بن عبد العزيز؛ فقالوا: ابن عدي بن عميرة بن فَروة، وساقوا نسبَه إلى آخره كما تقدم في ترجمة أبيه [[عدي بن عَمِيرة: بفتح أوله، ابن فَرْوة بن زُرارة بن الأرقم بن النعمان بن عَمْرو بن وهب بن ربيعة بن معاوية الأكرمين الكندي.]] <<من ترجمة عدي بن عَمِيرة "الإصابة في تمييز الصحابة".>>. وقد أخرج النَّسائي في حديثه من طريق جرير بن حازم، عن عدي بن عدي، عن رجاء بن حَيْوة. والعُرْس بن عَمِيرة إنما حدثاه عن أبيه عدي بن عَمِيرة؛ فذكر الحديث، وليست لعدي بن عدي هذا صحبة، بل مات سنة عشرين ومائة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَورده ابن أَبي عاصم، وعلي العسكري، والطبراني وغيرهم في الصحابة. أَما أَبوه فلا شك في صحبته. وروى الطبراني بإِسناده عن يحيى بن سعيد، عن أَبي الزبير عن عدي بن عدي بن عَمِيرَة الكِنْدَي أَن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "مَنْ حَلَفَ عَلَى مَالِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ لَقِيَ اللهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ"(*)أخرجه مسلم في الصحيح 1 / 123 عن ابن مسعود بلفظه كتاب الإيمان (1) باب وعيد من اقتطع حق مسلم بيمين... (61) حديث رقم (220 / 138، 221 / 138، 222 / 138)، والبيهقي في السنن الكبري 10 / 254، والطبراني في الكبير 17 / 109. وهذا الحديث قد رَوَاهُ غير واحد عن "عَدِيِّ بن عَدِيّ"، عن أَبيه، وعن عمه العُرْس ابن عَمِيرة: أَخبرنا أَبو أَحمد عبد الوهاب بن علي بن سكينة الصوفي بإِسناده إِلى أَبي داود سليمان بن الأَشعث: حدثنا محمد بن العلاءِ، حدثنا أَبو بكر، حدثنا مغيرة بن زياد الموصلي، عن عَدِي بن عَدِيّ، عن العُرْسِ، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: "إِذَا عُمِلَتِ الْخَطِيْئَةُ فِي الْأَرْضِ كَانَ مَنْ شَهِدَهَا وَكَرِهَهَا" ـــ وَقَالَ مَرة: "أَنْكَرَهَا ـــ كَمَنْ غَابَ عَنْهَا، وَمَنْ غَابَ عَنْهَا فَرَضِيهَا كَانَ كَمَنْ شَهدَها"(*)أخرجه أبو داود في السنن 2 / 528 كتاب الملاحم باب الأمر والنهي حديث رقم 4345. 4346.. وهذا العُرْس بن عَمِيرة هو عم عَدِيّ بن عَدِي، وقد روى أَبو داود أَيضًا هذا الحديث عن أَحمد بن يونس، عن أَبي شهاب، عن مغيرة، عن عدي بن عدي، عن النبي صَلَّى الله عليه وسلم. فحيث جاءَت بعض الأَحاديث مرسلة ظَنَّه بعضهم صحابيًا. أَخبرنا أَبو منصور بن مكارم بإِسناده إِلى أَبي زكريا: حدثنا إِبراهيم بن عبد الله بن مسلم، حدثنا علي بن عبد الله المديني، حدثنا يحيى بن سعيد (ح) قال أَبو زكريا: وحدثنا أَحمد بن علي، حدثنا هُدْبَة ـــ قالا: حدثنا جَرِير بن حَازِم، حدثنا عَدِيّ بن عَدِيّ، حدثنا رَجَاءُ بن حيْوَة والعُرْس بن عَمِيرة، عن أَبيه عَدِيّ بن عَمِيرة، قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ لِيَقْتَطِعَ بِهَا مَالَ أَخِيهِ لَقِيَ اللَّه وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ"(*)أخرجه أحمد في المسند 4 / 191 ـــ 192 عن حيوة والعرس بن عميرة عن أبيه عدي...الحديث، والطبراني في الكبير 17 / 109، والبيهقي في السنن الكبري 10 / 254. قال أَبو زكريا: سمعت عبد الله بن أَحمد بن حنبل يقول: سمعت أَبي يقول: عدي بن عدي أَبوه من أَصحاب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. أَخرجه أَبو موسى. قلت: الصحيح أَنه لا صحبة له، واستعمله عمر بن عبد العزيز على الجزيرة والمَوْصِل وكان ناسكًا، وكان يقال: إِنه سيد أَهل الجزيرة. واستعمال عمر له يدل على أَنه لا صحبة له فإِن خلافته كانت سنة مائة، وعاش هو بعد عمر.)) أسد الغابة.
((كان ثقة إن شاء الله.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال