تسجيل الدخول


عدي بن عدي بن عميرة بن فروة الكندي

1 من 1
عدي بن عدي بن عَمِيرة بن فَرْوَة الكندي:، سيد أهل الجزيرة.

قال الطَّبَرِيُّ: له صحبة.

قُلْتُ: بل هو تابعي معروف، استعمله عمر بن عبد العزيز؛ وهو المراد بقول البخاري في الإيمان مِن صحيحه: وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن عدي. قال ابن سعد: كان ناسكًا. وقال مسلمة بن عبد الملك: إن في كندة لثلاثة ينزل الله بهم الغيثُ؛ فذكره فيهم؛ فقد جاء عنه حديثٌ مرسل ذَكَر نسبه الطبراني والعسكري وغيرهما في الصحابة؛ وهو من طريق يحيى بن سعيد الأنصاري، عن أبي الزبير، عن عدي بن عدي الكِنْدي، عن النبي صَلَّى الله عليه وآله وسلم، قال: "مَنْ حَلَفَ عَلَى مَالِ مُسْلِمٍ لَقِيَ اللهَ، وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ"(*).

قُلْتُ: وهذا الحديث في النسائي مِن هذا الوجه، لكن عن عدي بن عدي، عن أبيه. وعند غيره من طريق عدي بن عدي عن عمه العُرْس بن عَمِيرة، عن أخيه عدي بن عَمِيرة. وعند أبي داود مِنْ طريق مغيرة بن زياد، عن عدي بن عدي، عن العُرْس بن عميرة حديثٌ آخر، ورواه مِنْ وجهٍ آخر عن مغيرة؛ فلم يذكر العُرْس؛ فهذان الحديثان مرسلان.

وقال ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: اختلفوا في عدي بن عدي صاحب عمر بن عبد العزيز؛ فقال البخاري: هو ابن عدي بن فَرْوة، وقال غيره: هو ابن عدي بن عَمِيرة. وَقَالَ ابْنُ أَبِيَ خَيْثَمَة: ليس هو مِنْ ولد هذا ولا هذا، وجعل أباه ثالثًا.

قُلْتُ: كذا ادَّعَى على ابن أبي خيثمة، ولم أر التصريح بذلك عند ابن أبي خيثمة؛ وسببُ الاشتباه كَوْنُه لم ينسب الأول، ونسب الثاني إلى الجد؛ وإلا فجميعُ النَّسابين قد نسبوه كابن الكلبي، وابن حبيب، وخليفة بن سعد، وابن البرقي، وغيرهم؛ وكذا أثبتوا نسبَ عدي بن عدي صاحب عمر بن عبد العزيز؛ فقالوا: ابن عدي بن عميرة بن فَروة، وساقوا نسبَه إلى آخره كما تقدم في ترجمة أبيه [[عدي بن عَمِيرة: بفتح أوله، ابن فَرْوة بن زُرارة بن الأرقم بن النعمان بن عَمْرو بن وهب بن ربيعة بن معاوية الأكرمين الكندي.]] <<من ترجمة عدي بن عَمِيرة "الإصابة في تمييز الصحابة".>>.

وقد أخرج النَّسائي في حديثه من طريق جرير بن حازم، عن عدي بن عدي، عن رجاء بن حَيْوة. والعُرْس بن عَمِيرة إنما حدثاه عن أبيه عدي بن عَمِيرة؛ فذكر الحديث، وليست لعدي بن عدي هذا صحبة، بل مات سنة عشرين ومائة.
(< جـ5/ص 204>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال