تسجيل الدخول


عنترة بن وهب العدوي

((عُسّ العُذْرِي، وقيل: الغِفَاري.)) ((قال عبد الغني "عنتر" بالنون والتاء فوقها نقطتان، وقال: وقد قيل "عس"، يعني بالسين غير معجمة: وقيل: إِنه أَصح، ولعل أَبا موسى لم يخرجه، لأنه علم أَنّ عنيزًا غير صحيح، والله أَعلم.)) ((أَخرجه ابن منده وأَبو عمر كذا في "عُسّ". وأَخرجه أَبو عمر أَيضًا في "عُنَيْز". وقد اختلف فيه، فقال الأَمير أَبو نصر: وأَمَّا "عَنْتَر" بفتح العين المهملة، وسكون النون وفتح التاءِ المعجمة باثنتين من فوقها فهو عنتر العذري، له صحبة، روى حديثه أَبو حاتم الرازي، يقال: إِنه تفرد به. قال عبد الغني بن سعيد: "وقيل: عُسّ العُذري" بالسين غير معجمة. وقيل: إِنه أَصح من عنتر، بالنون والتاءِ. وأَما أَبو عمر فرأَيته في كتابه "الاستيعاب" في عدة نسخ صحاح لامزيد على صحتها "عُنَيْز" بضم العين، وفتح النون، وآخره زاي بعد الياءِ تحتها نقطتان؛ وعلى حاشية الكتاب: "كذا قاله أَبو عمر، وقال عبد الغني: عَنْتَر" يعني بفتح العين، وسكون النون، وآخره راءٌ بعد تاءِ فوقها نقطتان)) ((عُتَيْر العُذْرِي. قـال أَبو موسى: استدركه أَبـو زكرياءَ على جده، وقد ذكره جَدُّه فقـال: "عُسّ" بالسين، وقيل فيه كلاهما، وقاله البرذعي بالشين المعجمة، وكذلك عَثَّامة بن قَيْس قيل فيه: عَسَّامَة. أَخرجه أَبو موسى، وقد ذكره أَبو أَحمد بالتاءِ المثلثة، وروى له حديث: "إِذا زفت المرأَة"(*) كأَنه رآهما واحدًا.)) أسد الغابة. ((عنترة بن وهب العدوي: استدركه ابْنُ الدباغ، وهو تصحيف، وإنما هو عنيز بالتصغير، آخره زاي)) ((ذكره البرديجي في الأسماء المفردة، لكنه ضبطه بالشين المعجمة، وكذا ذكره ابن ماكولا. يقال: هو شاعر جاهلي؛ وهو عش بن لبيد بن عداء بن أمية بن عبد الله بن رزاح، من بني عُذْرة. وظاهر صنيعه أنه غَيْرُ الصحابي؛ فعند المستغفري أنه عثَير، بمثلثة مصغرًا، وعند غيره أنه بالمثناة، كذلك تقدم في عريب. والراجح أنه غير هذا، كما أشرت إليه هناك. وعند عبد الغني أنه بفتح أوله وسكون النون بعدها مثناة. وعند ابن عبد البر أنه بنون وزاي مصغرًا. والله أعلم.))
((ذكره ابْنُ أبِي حَاتِمٍ، وقال: له صحبة. ورَوَى من طريق زياد بن نصر، عن سليم بن مُطير، عن أبيه، عن عُسّ العذري، أنه استقطع النبي صَلَّى الله عليه وسلم أرضًا بوادِي القُرَى، فأقطعه إياها فهي إلى اليوم تسمّى بويرة عس؛ وقال: رأيتُ النبي صَلَّى الله عليه وسلم غزَا تَبُوك فصلَّى في وادي القرى.))
((له حديث استدركه ابْنُ الأثِيرِ)) ((روى عنه سليمان بن عبد الرحمن الأزدي)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه مطرِّف أبو شعيب الوادي من وادي القُرى.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أَقطعه النبي صَلَّى الله عليه وسلم أَرضًا بوادي القرى، فهي تنسب إِليه، وسكنها إِلى أَن مات)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال