1 من 4
عُتَيْرٌ الْعُذْرِيُّ
(س) عُتَيْر العُذْرِي.
قـال أَبو موسى: استدركه أَبـو زكرياءَ على جده، وقد ذكره جَدُّه فقـال: "عُسّ" بالسين، وقيل فيه كلاهما، وقاله البرذعي بالشين المعجمة، وكذلك عَثَّامة بن قَيْس قيل فيه: عَسَّامَة.
أَخرجه أَبو موسى، وقد ذكره أَبو أَحمد بالتاءِ المثلثة، وروى له حديث: "إِذا زفت المرأَة"(*) كأَنه رآهما واحدًا.
(< جـ3/ص 567>)
2 من 4
عُسٌّ الْعُذْرِيُّ
(ب د ع) عُسّ العُذْرِي، وقيل: الغِفَاري.
استقطع النبيُّ صَلَّى الله عليه وسلم أَرْضًا بوادي القُرَى، فأَقطعها إِيَاه، فهي تسمى "بُوَيْرَة عُسٍّ" وقال: رأَيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم غزا تَبُوك، وصلى في مسجد وادي القُرى.
أَخرجه ابن منده وأَبو عمر كذا في "عُسّ". وأَخرجه أَبو عمر أَيضًا في "عُنَيْز".
وقد اختلف فيه، فقال الأَمير أَبو نصر: وأَمَّا "عَنْتَر" بفتح العين المهملة، وسكون النون وفتح التاءِ المعجمة باثنتين من فوقها فهو عنتر العذري، له صحبة، روى حديثه أَبو حاتم الرازي، يقال: إِنه تفرد به. قال عبد الغني بن سعيد: "وقيل: عُسّ العُذري" بالسين غير معجمة. وقيل: إِنه أَصح من عنتر، بالنون والتاءِ.
وأَما أَبو عمر فرأَيته في كتابه "الاستيعاب" في عدة نسخ صحاح لا مزيد على صحتها "عُنَيْز" بضم العين، وفتح النون، وآخره زاي بعد الياءِ تحتها نقطتان؛ وعلى حاشية الكتاب: "كذا قاله أَبو عمر، وقال عبد الغني: عَنْتَر" يعني بفتح العين، وسكون النون، وآخره راءٌ بعد تاءِ فوقها نقطتان، قال عبد الغني: رأَيت في بعض النسخ "عُسّ"، بالسين غير معجمة، والله أَعلم.
(< جـ4/ص 33>)
3 من 4
عَنْتَرٌ الْعُذْرِيُّ
عَنْتَر العُذْرِي.
له صحبة. روى حديثه أَبو حاتم الرازي. يقال إِنه تفرد.
قال عبد الغني: قيل: "عُسّ" العُذْري، بالسين غير معجمة، وقيل: إِنه أَصح من "عنتر" بالنون والتاءِ فوقها نقطتان، وقد تقدم في "عُسّ" أَتم من هذا.
(< جـ4/ص 292>)
4 من 4
عُنَيْزٌ الْعُذْرِيُّ
(ب) عُنَيز العُذْريّ، ويقال: الغفاري.
أَقطعه النبي صَلَّى الله عليه وسلم أَرضًا بوادي القرى، فهي تنسب إِليه، وسكنها إِلى أَن مات، ويقال في هذا "عُسْ" وقد ذكرناه.
أَخرجه أَبو عمر. وهو ضبطه كذا بالنون والزاي. وقال عبد الغني "عنتر" بالنون والتاء فوقها نقطتان، وقال: وقد قيل "عس"، يعني بالسين غير معجمة: وقيل: إِنه أَصح، ولعل أَبا موسى لم يخرجه، لأنه علم أَنّ عنيزًا غير صحيح، والله أَعلم.
(< جـ4/ص 294>)