تسجيل الدخول


قيس بن الربيع

1 من 1
قَيْسُ بْنُ الْرَّبِيْعِ

(س) قَيسُ بنُ الرَّبيع.

قال أَبو موسى: ذكر أَبو العباس أَحمد بن منصور الزاهد الأَصبهاني في كتاب "الروضة" الذي كتبه عنه أَبو منصور معمر بن أَحمد بن زياد قال: سمعت أَبا عبد اللّه بن علان، بإِسناده عن علي بن موسى الرضا، عن أَبيه موسى بن جعفر، عن أَبيه جعفر، عن أَبيه محمد، عن أَبيه علي، عن أَبيه الحسين، عن أَبيه علي بن أَبي طالب قال: بعث رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم بشيءٍ إِلى حي من أَحياء العرب يقال لهم: "حيُّ ذوي الأَضغان"، ليقسم على فقرائهم، فكان فيهم شيخ لَسِن يقال له: "قيس بن الربيع" كان قد أَمر له النبي صَلَّى الله عليه وسلم بشيءٍ نَزْرٍ فغضب قيس، فهجا رسولَ الله صَلَّى الله عليه وسلم. فَأُبلِغَ رسولُ الله صَلَّى الله عليه وسلم أَن قيسًا هجاه، فَوَجدَ من ذلك، فأُبلِغَ قيسٌ أَن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. بلغه هجاؤك، فرحل إِلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فدخل المدينة وقصده، فسلم عليه. فأَعرض عنه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فأَنشأَ قيس يقول: [الطويل]

حَيِّ ذَوِي الْأَضْغَانِ تَسْبِ قُلَوبَهُـمْ تَحِيَّتَكَ الحُسْنَــى فَقَدْ يُدْبَغُ النَّغَلْ

وَإِنْ جَنَحُــــــوا لِلْسَّلْمِ فَاجْنَحْ لِمِثْلِهَا وَإِنْ كَتَمُوا عَنْكَ الْحَدِيثَ فَلَا تَسَلْ

فَإِنَّ الَّذِي
يُؤْذِيكَ
مِنْهُ سَمَاعُهُ وَإِنَّ الَّذِي قَـالُوا وَرَاءَكَ لَمْ يُقَلْ

فطاب قلب النبي صَلَّى الله عليه وسلم لحسن اعتذاره، وقال: "مَنْ لَمْ يَقْبَلْ مِنْ مُتَنَصِّلٍ عُذْرًا صَادِقًا كَانَ أوْ كَاذِبًا لَمْ يَرِدْ عَلَيَّ الْحَوْضَ"(*).

أَخرجه أَبو موسى.

قلت: مِنْ أَغرب ما قيل أَن جعل "حَيَّ ذوي الأَضغان" اسم قبيلة للعرب، ومعنى البيت معروف لا يحتاج إِلى شرح، ونقل مثلِ هذا تركُه أَولى من ذكره.
(< جـ4/ص 400>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال