تسجيل الدخول


مالك بن عبدة الهمداني

((مالك بن عبدة الهمداني)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((مالك بن عُبَادة الهَمْدَانيُّ.)) ((أَخرجه ابن منده وأَبو نُعَيم.)) ((أَخرجه أَبو عمر.))
((قدم على النبي صَلَّى الله عليه وسلم في وفد همْدان، مع مالك بن مُرَّة وعقبة بن نَمِر، فأَسلموا.)) أسد الغابة. ((قدم على النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم في وَفْد همدان مع مالك بن مُرّة، وعقبة بن مرّة، فأسلموا‏.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((له ذكر في كتاب زُرعَة بن سيف بن ذي يَزَن، الذي كتب إِلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم يوصيه بمعاذ بن عبد اللّه بن زيد، ومالك بن عبادة، وعقبة بن نَمِر لما أَرسلهم إِلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم.)) أسد الغابة. ((قال ابْنُ مَنْدَه: له ذكر في الكتاب الذي كتبه النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم إلى زرعة بن سيف بن ذي يَزن يُوصِيه بمعاذ ومالك بن عبدة وغيرهما. وسيأتي سياقُ ذلك في مالك بن مرارة [[قال ابْنُ مَنْدَه: أنبأنا أبو يزن إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عنبر بن عبد العزيز بن السفر، عن عفير بن زُرعة بن سيف بن ذي يزن: قال: وكتبته من كتاب أدم منه، ذكر أنه كتاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ قال: حدثنا عمي أبو رخي أحمد ابن حسن، حدثنا عمي أحمد بن عبد العزيز، سمعت أبي وعمي يحدّثان عن أبيهما، عن جدهما عفير بن زُرعة هذا الكتاب فذكره وفيه: "فإذا جاءكم رسلي فآمرُكم بهم خيرًا: معاذ بن جبل، وعبد الله بن زيد، ومالك بن عبدة، وعقبة بن مر، ومالك بن مزرد،وأصحابهم". وفيه: "وإن مالك بن مُزرد الرّهاوي قد حدّثني أنكَ قد أسلمت مِن أول حمير، وأنك قاتلتَ المشركين، فأبشر بخير، وآمرك بحمير خيرًا فلا تحزنوا ولا تجادلوا؛ وإن مالكًا قد بلَّغ الخبر، وحفظ الغيب؛ فآمرك به خيرًا. وسلام عليكم"(*).]] <<من ترجمة مالك بن مُرَارة: ويقال ابن مرة، ويقال ابن مزرد، الرَّهَاوي. "الإصابة في تمييز الصحابة".>>)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال