1 من 4
مَسْعُودُ بْنُ أَوْسٍ
(ب د ع) مَسْعُود بن أَوْسِ بن أَصْرَم بن زَيْد بن ثَعْلَبة بن غَنْم بن مَالِك بن النجار الأَنصاري الخَزْرَجي النَّجَّاري. قاله ابن منده، وأَبو نُعَيم، وأَبو عمر، وابن إِسحاق، وأَبو معشر.
وقال أَبو عمر أَيضًا: "مسعود بن أَوس بن زيد بن أَصْرمَ" فزاد "زيدًا" ومثله قال الواقدي وابن الكلبي، وابن عُمَارة الأَنصاري.
يكنى أَبا محمد، شهد بدرًا.
أَخبرنا عبيد اللّه بن أَحمد بإِسناده، عن يونس، عن ابن إِسحاق في تسمية من شهد بدرًا، من بني زيد بن ثعلبة: مسعود بن أَوس.
وشهد فتح مصر. وهو الذي زعم أَن الوتر واجب فقيل لعبادة بن الصامت ذلك، فقال: كذب أَبو محمد وشهد ما بعد بدر من المشاهد مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
وقال ابن الكلبي: عاش بعد ذلك، وشهد صفِّين مع علي رضي الله عنه، وقد ذكرناه في الكنى.
أَخرجه الثلاثة [[يعني: ابن عبد البر، وابن منده، وأبا نعيم]]، وقد استدركه يحيى بن منده على جده، فقال: "مسعود بن أَوس". ولم يذكر شهوده بدرًا. وقال أَبو موسى: وقد أَخرجه جده، وساق نسبه كما ذكرناه.
(< جـ5/ص 152>)
2 من 4
مَسْعُودُ بْنُ أَوْسٍ
(ع) مسْعُود بن أَوْس بن زَيْد بن أَصْرَم.
شهد بدرًا. أَخرجه أَبو نعيم وحده، بعد أَن أَخرج الترجمة التي قبل هذه [[يعني: مسعود بن أوس بن أصرم بن زيد]]، وروى بإِسناده عن موسى بن عقبة، عن ابن شهاب، في تسمية من شهد بدرًا من الأَنصار، من الخزرج، من بني زيد بن ثعلبة بن غنم: مسعود بن أَوس بن زيد بن أَصرم.
وروى أَيضًا بإِسناده عن إِبراهيم بن سعد، عن ابن إِسحاق، فيمن شهد بدرًا، من بني زيد بن ثعلبة: مسعود بن أَوس.
قلت: هذا كلام أَبي نعيم، وهو وَهم، فإِن هذا مسعود بن أَوس بن زيد بن أَصرم، هو المقدّم ذكره في الترجمة التي قبل هذه، وإِنما اشتبه عليه، لأَنه أَخرج تلك الترجمة على ما نسبه ابن إِسحاق وأَبو معشر، وأَخرجه هاهنا على قول الكلبي والواقدي وابن عُمَارة. وأَما الرواية التي ذكر في هذه الترجمة عن ابن إِسحاق، فلم يرفع نسبه حتى يظهر له، إِنما قال مسعود بن أَوس حَسْبَ، والله أَعلم.
(< جـ5/ص 152>)
3 من 4
مَسْعُودُ بْنُ زَيْدٍ
(س) مَسْعُود بن زَيْد بن سُبَيع. اسم أَبي محمد الأَنصاري، الذي كان يقول: الوتر واجب، فقال عبادة أَخطأَ أَبو محمد. قاله جعفر.
روى موسى بن عقبة، عن الزهري، فيمن شهد بدرًا: أَظنه قال: مسعود بن زيد.
أَخرجه أَبو موسى.
قلت: قد تقدّم في ترجمة "مسعود بن أَوس بن أَصرم بن زيد" أَنه هو الذي يكنى أَبا محمد، وقد أَخرجه ابن منده، وقد استدرك أَبو موسى هذا عليه، وأَظنه هو الأَوَّل [[يعني: مسعود بن أوس بن أصرم]]، وقد سقط من نسبه أَوس بن أَصرم، ودليله أَن موسى بن عقبة ذكر ذلك، وأَنه شهد بدرًا، والله أَعلم.
(< جـ5/ص 155>)
4 من 4
أَبُو مُحَمَّدٍ البَدْرِيُّ
(ب د ع) أَبو مُحَمَّد البَدْرِيّ الشامي.
أَخبرنا أَبو أَحمد عبد الوهاب بن أَبي منصور الأَمين بإِسناده عن أَبي داود: أَخبرنا القَعْنَبِيّ عن مالك، عن يحيى بن سعيد الأَنصاري، عن محمد بن يحيى بن حَبَّان، عن عبد اللَّه بن مُحَيريز: أَن رجلًا كان بالشام يكنى أَبا محمد: كانت له صحبة قال: إِن الوتر واجب. قال المخدجيّ: فأَخبرت عبادة بن الصامت، فقال: كذب أَبو محمد أخرجه أبو داود 1/450 في كتاب الصلاة، باب فيمن لم يوتر حديث (1420)..
قيل: إِن اسمه مسعود بن أَوس بن زيد بن أَصرم بن زيد بن ثعلبة بن غَنْم بن مالك بن النجار الأَنصاري النجاري، شهد بدرًا. ولم يذكره ابن إِسحاق في أَهل بدر، وعداده في الشاميين سكن دَارَيَّا.
أَخرجه الثلاثة.
(< جـ6/ص 274>)