1 من 4
أبو محمد الأنصاري.
ذكره مَالِكٌ في "المُوَطَّأ"، مِن طريق عبد الله بن مُحَيْريز، عن المذحجي ــ أن رجلًا كان بالشام يكنى أبا محمد كانت له صحبة؛ قال: إن الوِتْر واجب، وذكر له قصة مع عُبادة بن الصامت.
وأخرجه أَبُو دَاوُدَ وغيره، من طريق مالك، قيل اسمه مسعود بن أوس بن زيد بن أصرم. وقيل: مسعود بن زيد بن سبيع. وقيل: اسمه قيس بن عامر بن عَبْد بن الحارث الخولاني، حليف بني حارثة من الأوس. وقيل مسعود بن يزيد: عداده في الشاميين، وسكن دارِيَّا. وقيل: اسمه سعد بن أوس. وقيل قيس بن عَبَاية.
وقال ابْنُ يُونُسَ: شهد فَتْح مصر. وقال ابن سعد: مات في خلافة عمر، وزعم ابْنُ الكَلْبِيِّ، أنه شهد مع علي صِفّين، وفي كتاب قيام الليل لمحمد بن نصر، مِن طريق عبد الله ابن مُحيريز، عن أبي رفيع؛ قال: تذاكرنا الوتر، فقال رجل من الأنصار يكنى أبا محمد من الصحابة.
(< جـ7/ص 303>)
2 من 4
مسعود بن أوس بن أضرم بن زيد بن ثعلبة بن غَنْم بن مالك بن النّجار الأنصاريّ.
ذكره ابْنُ إِسْحَاقَ، وموسى بن عقبة، والواقديّ فيمن شهد بدرًا؛ ذكره البغويّ مختصرًا.
قال ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ: أدخل الواقديّ وابن عمارة بين أوس وأصرم زيدًا آخر.
وَقَالَ ابْنُ يُونُسَ في تاريخه: شهد بدرًا، وفَتَحَ مصر، وله بمصر حديث.
وأخرج حديثه الطَّبَرَانِيُّ مِنْ طريق ابن لهيعة؛ عن يزيد بن عمرو المعافريّ، عن مولى لرفيع بن ثابت ـــ أن رجلًا من أصحاب النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلم اشترى جاريةً بربرية بمائتي دينار، فبعث بها إلى مسعود بن أوس، وكان بَدْريًا فوهب له الجارية؛ فلما جاءته قال: هذه من المجوس الذين نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عنهم؛ قال: فحدثت بهذا الحديث رجلًا فحدّثني أن يحيى بن سعيد حدثه أن عماله بالمغرب... وكان بَدْريًا فذكره.
وقال أبَوُ عُمَرَ: هو أبو محمد الذي زعم أنّ الوتر واجب، فكذّبه عبادة.
وذكر ابْنُ الْكَلْبِيِّ أنه شهد صِفّين مع عليّ. وقال ابن عبد البرّ: لم يذكره ابن إسحاق في البْدريَينَ، كذا قال، فوهم؛ وقد ذكره فيمن شهدها مِنْ بني زيد بن ثعلبة. وقال جعفر المستغفريّ: أبو محمد الذي كذبه عبادة في وجوب الوتر اسمُه مسعود بن زيد بن سُبَيع؛ كذا قال. وسيأتي.
(< جـ6/ص 75>)
3 من 4
مسعود بن زيد: بن سُبَيع الأنصاري:
قال ابْنُ حِبَّانَ: له صحبة، وهو أبو محمد الذي قال: إن الوِتْر واجب؛ وقد تقدم في مسعود بن أوس، وهذا أقوى.
وقال الْبَغَوِيُّ: مسعود بن زيد، أبو محمد الأنصاريّ، شهد بَدْرًا، وهو صاحب حديث الوِتْر، ثم ساقه مِنْ طًُرقٍ في بعضها عن المجدعي رجل من بني مدلج، قال: قلت لعبادة: إن أبا محمد شيخ من الأنصار.
وفي ترجمة أخرى، عن رجل من بني كنانة ـــ أن رجلًا من الأنصار كان بالشّام يكنى أبا محمد، وكانت له صحبة.
(< جـ6/ص 78>)
4 من 4
مسعود بن أوس:
فرق أبُو نُعَيْمٍ بينه وبين مسعود بن أوس بن أصرم، واستدركه يحيى بن عبد الوهاب بن منده على جده، وتعقبه أبو موسى في الذيل، فأجاد؛ فإنه واحد. وقد ذكره ابن منده كما تقدم.
(< جـ6/ص 281>)