تسجيل الدخول


أبو معاوية الدئلي نوفل بن معاوية

((نَوْفَل بن معاوية بن عروة بن صخر بن يعمر بن نُفَاثة بن عديّ بن الدّئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني ثم الدِّيلي، نسبه ابن الكلبي.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((نوفلُ بن معاوية بن عمرو الدّيلي، ويقال نوفل بن معاوية بن عروة الديليّ.‏ ويقال: الكنانيّ. وهو من بني الدّيل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة، ثم أحد بني نفاثة بن عدي بن الدّيل.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أبو معاوية الدئلي)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((كان معاوية أَبُو نَوْفَل عَلَى بَنِي الدِّيْل يوم الفِجَار، ولهُ يقول تَأَبَّطَ شَرًّا:

فَلاَ وَأَبِيهَا مَا نَزَلْنَا بعَامِرٍ وَلاَ عامرٍ النّفَاثِيِّ نَوفَلِ))
((ابنه سَلْمَى بن نَوْفل كَانَ أَجودَ العربِ، وله يقول الشاعر الجعفرِيُّ:

يُسَوَّدُ أَقْوَامٌ وَلَيْسُوا بسادةٍ بَل السَّيِّدُ المحمودُ سَلْمَى بن نَوفَلِ)) الطبقات الكبير.
((قال ابْنُ شَاهِين: أسلم في الفتح)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قال: أخبرنا محمد بن عمر: قال: أخبرنا أبو بكر بن عبد الله بن أَبِي سَبْرَةَ، عن جُوثَةَ بن عُبَيد الله الدِّيليّ، قال: عُمِّر نَوْفلَ بن معاوية الدِّيليّ في الجاهلية ستين سنة وفي الاسلام ستين سنة. قال محمد بن عمر: وَكَانَ نَوْفَل بن معاوية قد شَهِدَ بَدْرًا مع المشركين من قريش، وشَهِدَ معهم أُحدًا، والخَنْدَقَ، وكان له ذكرٌ ونكايَةٌ، فأسلَمَ بعد ذلك، وشَهِدَ مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فَتْحَ مكة، وشهد معه حُنَيْنًا والطائِفَ، ونزل المدينةَ في بني الدِّيل، وَحَجَّ مع أبي بكر الصّدِيق سنة تسع، وحجّ مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم، سنة عَشْر)) الطبقات الكبير. ((وفي كتاب مكة للفاكِهيّ، مِنْ طريق أبي بكر بن أبي سَبْرة، عن موسى بن سعد، عن نوفل بن معاوية الدئلي؛ قال: رأيْتُ المقامَ في عهد عبد المطّلب ملصقًا بالبيت مثل المهاة. (*))) الإصابة في تمييز الصحابة.
((روى عنه أَبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث، وعبد الرحمن بن مطيع، وعِرَاك بن مالك. أَخبرنا الخطيب عبد اللّه بن أَحمد بن محمد بإِسناده عن أَبي داود الطيالسي قال: حدثنا أَسد بن موسى، أَخبرنا ابن أَبي ذئب، عن الزهري، عن أَبي بكر بن عبد الرحمن، عن نوفل بن معاوية قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يقول: "مَنْ تَرَكَ الْصَّلَاةَ كَأَنَّمَا وُتِرَ أَهْلَهُ وَمَالَهُ"(*) أحمد 5/429 وذكره التقي الهندي (19089).. ورواه خالد بن عبد اللّه بن عبد الرحمن بن إِسحاق، عن الزهري، عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن عبد الرحمن بن مطيع، عن نوفل بن معاوية قال: سمعت رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، مثله.)) أسد الغابة. ((روى عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أحاديث. قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدّثنا مالك بن أبي الرِّجال، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عَمْرو بن حَزْم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن أبيه، عن نَوْفَل بن معاوية الدِّيليّ، قال: رأيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم، في سَفَرٍ وَهَبَّت الريحُ وهو في قُبَّةٍ فَكَشَفَت القُبّةَ فرأيتهُ يُصلي نهارًا نافلةً(*))) الطبقات الكبير.
((قال الوَاقِدِيُّ، وأبو حاتم الرّازي، وابن شاهين، وأبو عمر، وأبو حاتم، وابن حبّان: مات في خلافة يزيد بن معاوية.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((قال محمد بن عمر: ومات نَوْفَلُ بن مُعاوية الدِّيليّ بالمدينة في خلافة يَزِيد بن معاوية.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال