تسجيل الدخول


أبو معاوية الدئلي نوفل بن معاوية

1 من 1
نَوْفَلُ بن مُعَاويَة

ابن عَمْرو بن صَخْر بن يَعْمر بن نُفَاثَة بن عَدِيّ بن الدِّيْل. وكان معاوية أَبُو نَوْفَل عَلَى بَنِي الدِّيْل يوم الفِجَار، ولهُ يقول تَأَبَّطَ شَرًّا:

فَلاَ وَأَبِيهَا مَا نَزَلْنَا بعَامِرٍ وَلاَ عامرٍ النّفَاثِيِّ نَوفَلِ

وابنه سَلْمَى بن نَوْفل كَانَ أَجودَ العربِ، وله يقول الشاعر الجعفرِيُّ:

يُسَوَّدُ أَقْوَامٌ وَلَيْسُوا بسادةٍ بَل السَّيِّدُ المحمودُ سَلْمَى بن نَوفَلِ

قال: أخبرنا محمد بن عمر: قال: أخبرنا أبو بكر بن عبد الله بن أَبِي سَبْرَةَ، عن جُوثَةَ ابن عُبَيد الله الدِّيليّ، قال: عُمِّر نَوْفلَ بن معاوية الدِّيليّ في الجاهلية ستين سنة وفي الاسلام ستين سنة.

قال محمد بن عمر: وَكَانَ نَوْفَل بن معاوية قد شَهِدَ بَدْرًا مع المشركين من قريش، وشَهِدَ معهم أُحدًا، والخَنْدَقَ، وكان له ذكرٌ ونكايَةٌ، فأسلَمَ بعد ذلك، وشَهِدَ مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فَتْحَ مكة، وشهد معه حُنَيْنًا والطائِفَ، ونزل المدينةَ في بني الدِّيل، وَحَجَّ مع أبي بكر الصّدِيق سنة تسع، وحجّ مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم، سنة عَشْر، وروى عن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أحاديث.

قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدّثنا مالك بن أبي الرِّجال، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عَمْرو بن حَزْم، عن عبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ابن هشام، عن أبيه، عن نَوْفَل بن معاوية الدِّيليّ، قال: رأيت النبي صَلَّى الله عليه وسلم، في سَفَرٍ وَهَبَّت الريحُ وهو في قُبَّةٍ فَكَشَفَت القُبّةَ فرأيتهُ يُصلي نهارًا نافلةً(*).

قال محمد بن عمر: ومات نَوْفَلُ بن مُعاوية الدِّيليّ بالمدينة في خلافة يَزِيد بن معاوية.
(< جـ5/ص 131>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال