تسجيل الدخول


ميسرة أبو طيبة الحجام

((مَيْسرة أَبو طَيْبَةَ الحَجام. قال ابن منِيع: اسم أَبي طيبة الحجام ميسرة)) (مولى بني حارثة من الأَنصار ثم مولى محَيصة بن مسعود.)) ((أَخرجه أَبو نعيم وأَبو موسى.)) أسد الغابة. ((دينار الحجّام: ذكر أبو عمر أنه اسمُ أبي ظَبْيَة)) ((مولى الأنصار؛ من بني حارثة. وقيل من بني بياضة، يقال: اسمه دينار. حكاه ابْنُ عَبْدِ البَرِّ؛ ولا يصح؛ فقد ذكر الحاكم أبو أحمد أن دينار الحجام آخر تابعي، وأخرج ابن منده حديثًا لدينار الحجام عن أبي طَيْبَة، ويقال اسمه ميسرة. ذكره البَغَوِِيُّ في معجم الصحابة عن أحمد بن عبيد أبي طَيْبَة ـــ أنه سأله عن اسْمِ جده أبي طَيْبَة؟ فقال: ميسرة، ويقال اسمه نافع. قال العسكري: قيل اسمه نافع، ولا يصح، ولا يعرف اسمه. قلت: كذا قال، ووقع مسمى كذلك في مسند مُحَيّصَة بن مسعود، مِنْ مسند أحمد، ثم من طريق يزيد بن أبي حبيب، عن أبي عُفير الأنصاري، عن محمد بن سهل بن أبي خيثمة، عن مُحَيّصة ـــ أنه كان له غلام حجام يقال له نافع أبو طَيْبَة، فسأل النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم عن خَرَاجه، فقال: "اعْلِفْهُ النَّاضِحَ..."(*) الحديث.))
((سمّاه محمّد بن سهل بن أبي خيثمة في حديثٍ، عن محيصة بن مسعود ـــ أنه كان له غلام حجّام يقال له نافع أبو طيبة، فانطلق إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم يسأله عن خراجه؛ فقال: لا تقربه؛ فردد عليه، فقال: "اعلف به الناضح، واجعله في كرشه"(*). أخرجه ابْنُ السَّكَنِ، وَابْنُ قَانِعٍ، من رواية اللَّيث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي عُفير الأنصاريّ، عن محمد بن سهل.)) ((ذكره البَغَوِِيُّ في معجم الصحابة عن أحمد بن عبيد أبي طَيْبَة ـــ أنه سأله عن اسْمِ جده أبي طَيْبَة؟ فقال: ميسرة، ويقال اسمه نافع. قال العسكري: قيل اسمه نافع، ولا يصح، ولا يعرف اسمه. قلت: كذا قال، ووقع مسمى كذلك في مسند مُحَيّصَة بن مسعود، مِنْ مسند أحمد، ثم من طريق يزيد بن أبي حبيب، عن أبي عُفير الأنصاري، عن محمد بن سهل بن أبي خيثمة، عن مُحَيّصة ـــ أنه كان له غلام حجام يقال له نافع أبو طَيْبَة، فسأل النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم عن خَرَاجه، فقال: "اعْلِفْهُ النَّاضِحَ..."(*) الحديث. وقد أخرجه أحْمَدُ وغيره من حديث الليث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي عُفير الأنصاري، عن محمد بن سهل بن أبي خيثمة، عن محيصة بن مسعود ـــ أنه كان له غلام حجام يقال له نافع أبو طيبة. وقد ثبت ذكره في الصحيحين أنه حجم النبيَّ صَلَّى الله عليه وسلم من حديث أنس وجابر وغيرهما. وأخرج ابْنُ أبِي خَيْثَمَة بسند ضعيف عن جابر؛ قال: خرج علينا أبو طَيْبَة لثمان عشرة خلون من رمضان، فقال له: "أين كنْتَ؟" قال: حجمتُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم(*). وأخرج ابْنُ السَّكَنِ بسند آخر ضعيف من حديث ابن عباس: كُنا جلوسًا ببابِ النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فخرج علينا أبو طيبة بشيء يحمله في ثوبه؛ فقلنا: ما هذا معك يا أبا طيبة؟ قال: حجمتُ النبي صَلَّى الله عليه وسلم فأعطاني أجْرِي(*))) الإصابة في تمييز الصحابة. ((حجم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فأعطاه أجره صاعًا من تمر، وأمر أهله أن يخففوا عن خراجِه.(*)))
((روى عنه أنس بن مالك في الحجامة. وروي عنه عن النّبيّ صَلَّى الله عليه وسلم‏: ‏"‏النّفَقَةُ فِي الحنَّاءِ مِثْلُ النَّفَقَةِ فِي الْحَجِّ؛ الدِّرْهَمُ بِسْبِعمائَةٍ‏"(*) ‏‏أخرجه أحمد في المسند 5/ 355، والبيهقي في السنن 4/ 332، وذكره الهيثمي في الزوائد 3/ 211، والمنذري في الترغيب 2/ 180، والسيوطي في الدر المنثور 1/ 337، والزبيدي في الإتحاف 4/ 434..)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((روى عنه ابن عباس، وجابر، وأَنس.)) ((روى يزيد بن معقل بن ميسرة، عن أَبيه معقل، عن أَبيه ميسرة حَجَام النبي صَلَّى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "سِتَّةٌ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: الْأُمَرَاءُ بِالْجَوْرِ، وَالْعَرَبُ بِالْعَصَبِيَّةِ، وَالْعُلَمَاءُ بِالْحَسَدِ، وَالْدِّهَّاقِيْنَ بِالْكِبْرِ، وَالْتُّجَّارُ بِالْخِيَانَةِ، وَأَهْلَ الْرَّسَاتِيقِ بِالْجَهْلِ"(*))) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال