تسجيل الدخول


عبد الله بن زهير

((عَبْدُ اللّهِ بنُ زُهَيْر. أَورده العسكري في الأَفراد)) أسد الغابة. ((عبد الله، والد زهير)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((أَخرجه أَبو موسى مستدركًا على ابن منده. وقد أَخرجه ابن منده إِلا أَنه قال: أَبو زهير. وهو هو، وبعض الرواة قد غلط فيه أَو الناسخ، أَو إِن بعض الرواة نسبه إِلى أَبيه، وغيره عرفه بابنه الراوي عنه، والمتن في الترجمتين واحد، ونذكره عقيب هذه الترجمة، إِن شاءَ الله تعالى.))
((روى عنه ابنه ولا يصح، في إِسناده اختلاف. روى عَلِيّ بن عاصم، عن عَطَاءِ بنِ السائب، عن زُهَيْر بن عبد اللّه، عن أَبيه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "الْنَّفَقَةُ فِي الْحَجِّ كَالْنَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ الله"(*) أخرجه أحمد في المسند 5 / 354، 355 والسيوطي في الدر المنثور 1 / 337، والهيثمي في الزوائد 3 / 211.. كذا رواه علي بن عاصم عن عطاءٍ. وهو وهم، وقد اختلف على عطاءِ بن السائب في إسناد هذا الحديث، قاله ابن منده. وقال أَبو نعيم وذكره: أَخرجه بعضُ المتأَخرين ـــ يعني ابن منده ـــ هذا الحديث، وذكره عن علي بن عاصم، عن عطاءِ بن السائب، عن زهير، عن أَبيه قال: وصوابه ما حدثنا محمد بن علي بإِسناده، عن منصور بن أَبي الأَسود، عن عطاءِ بن السائب، عن أَبي زهير الضُّبَعِي، عن ابن بُرَيْدة، عن أَبيه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "الْنَّفَقَةُ فِي الْحَجِّ كَالْنَّفََقَةِ فِي سَبِيلِ الله، الْدَّرْهِمُ بِسَبْعِمَائَةٍ" ورواه أَبو عَوانة وجماعة، عن عطاءٍ كرواية منصور، وما ذكره الواهم من رواية علي بن عاصم، عن عطاءٍ، عن زهير، عن أَبيه ـــ فهو خطأٌ فاحش. وإِنما هو أَبو زهير، فأُسقط "أَبو" وهو عن عـبد اللّه بن بريدة، عن أَبيه. فقـال: زهير بن عبد اللّه، عن أَبيه، والله أَعلم.)) أسد الغابة. ((ذَكَرَهُ عَلِيُّ بْنُ سَعِيد الْعَسْكَرِيّ في الصحابة، وتبعه أبو موسى في الذيل، وأخرج من طريقه عن إبراهيم بن الفضل الرخاني، عن كامل بن طلحة، عن حماد بن سلمة، عن عطاء بن السائب، عن عبد الله بن زهير؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "النَّفَقَةُ فِي الحَجِّ كَالنَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ اللهِ"(*). قُلْتُ: وهو خطأ نشأ عن سقط وقلب وتصحيف؛ والصواب: عن عطاء بن أبي زهير الضبعي، عن عبد الله بن بُرَيدة، عن أبيه؛ كذا رواه منصور عن أبي الأسود؛ وأبو عَوَانة عن عطاء بن السائب؛ ورواه علي بن عاصم عن عطاء فَخَبط فيه؛ قال: عن عطاء بن السائب، عن زُهير بن عبد الله، عن أبيه، أخرجه ابن منده. ونَبّه على أنه وهم؛ وهو كما قال، إلا أنه لم يُبيِّن جهةَ الوَهْم؛ وقد بينتها ولله الحَمْد.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال