الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
عبد الله بن زهير
1 من 2
عَبْدُ الْلَّهِ بْنُ زُهَيْرٍ
(س) عَبْدُ اللّهِ بنُ زُهَيْر. أَورده العسكري في الأَفراد، ذكره أَبو بكر بن أَبي علي بإِسناده عن حَمّاد بن سلمة، عن عطاءِ بن السائب، عن عبد اللّه بن زهير قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"الْنَّفَقَةُ فِي الْحَجِّ كَالْنَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ الله عَزَّ وَجَلَّ، الْدَّرْهِمُ بِسَبْعِمَائَةٍ"
(*)
أخرجه أحمد في المسند 5 / 355، والبيهقي في السنن 4 / 332 والسيوطي في الدر المنثور 1 / 337 والهيثمي في الزوائد 3 / 211.
.
أَخرجه أَبو موسى مستدركًا على ابن منده. وقد أَخرجه ابن منده إِلا أَنه قال: أَبو زهير. وهو هو، وبعض الرواة قد غلط فيه أَو الناسخ، أَو إِن بعض الرواة نسبه إِلى أَبيه، وغيره عرفه بابنه الراوي عنه، والمتن في الترجمتين واحد، ونذكره عقيب هذه الترجمة، إِن شاءَ الله تعالى.
(< جـ3/ص 247>)
2 من 2
عَبْدُ الْلَّهِ أَبُو زُهَيْرٍ
(د ع) عَبْدُ اللّهِ أَبُو زُهَيْر. روى عنه ابنه ولا يصح، في إِسناده اختلاف.
روى عَلِيّ بن عاصم، عن عَطَاءِ بنِ السائب، عن زُهَيْر بن عبد اللّه، عن أَبيه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"الْنَّفَقَةُ فِي الْحَجِّ كَالْنَّفَقَةِ فِي سَبِيلِ الله"
(*)
أخرجه أحمد في المسند 5 / 354، 355 والسيوطي في الدر المنثور 1 / 337، والهيثمي في الزوائد 3 / 211.
.
كذا رواه علي بن عاصم عن عطاءٍ. وهو وهم، وقد اختلف على عطاءِ بن السائب في إسناد هذا الحديث، قاله ابن منده. وقال أَبو نعيم وذكره: أَخرجه بعضُ المتأَخرين ـــ يعني ابن منده ـــ هذا الحديث، وذكره عن علي بن عاصم، عن عطاءِ بن السائب، عن زهير، عن أَبيه قال: وصوابه ما حدثنا محمد بن علي بإِسناده، عن منصور بن أَبي الأَسود، عن عطاءِ بن السائب، عن أَبي زهير الضُّبَعِي، عن ابن بُرَيْدة، عن أَبيه قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"الْنَّفَقَةُ فِي الْحَجِّ كَالْنَّفََقَةِ فِي سَبِيلِ الله، الْدَّرْهِمُ بِسَبْعِمَائَةٍ"
ورواه أَبو عَوانة وجماعة، عن عطاءٍ كرواية منصور، وما ذكره الواهم من رواية علي بن عاصم، عن عطاءٍ، عن زهير، عن أَبيه ـــ فهو خطأٌ فاحش. وإِنما هو أَبو زهير، فأُسقط "أَبو" وهو عن عـبد اللّه بن بريدة، عن أَبيه. فقـال: زهير بن عبد اللّه، عن أَبيه، والله أَعلم.
(< جـ3/ص 247>)
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال