الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
يزيد بن معبد اليمامي
1 من 2
يَزِيدُ بْنُ مَعْبَدٍ
(ب د ع) يَزِيدُ بْنُ مَعْبَد الحَنَفِي. وقيل: الدُّوْلي، قاله أَبو نعيم. وقيل: القيسي الرَّبَعي قاله أَبو عمر.
وفد هو وأَخوه قيس على النبي صَلَّى الله عليه وسلم. روى عنه ابنه معبد أَنه قال: قَدِمت على النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فسأَلني عن أَهل اليمامة فيمن العدد من أَهلها؟ فأَردت أَن أَقول في بني عبد اللّه بن الدُّوْل ـــ يعني قبيلته ـــ ثم كرهت أَن أَكذب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقلت: العدد في بني عبيد. قال:
"صدقت"
. وقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"هِيَ أَرْضُ تَثْبُتُ عَلَى شدِّةٍ، وَلَنْ يَهْلَكَ أَهْلُهَا"
. قيل: ولم يا رسول الله؟ قال:
"لِأَنَّهُمْ يَعْمَلُونَ بِأَيْدِيِهِمْ، وَيُؤَاكِلُونَ عَبِيْدَهُمْ"
(*)
.
أَخرجه الثلاثة.
قلت: لا تناقض في قولهم: دُوْلِيّ وحَنَفِي وَربَعِيّ فإِن الدُّوْلَ بطن من حنيفة، وحَنِيفة قبيلة من رَبيعة.
(< جـ5/ص 472>)
2 من 2
يَزِيدُ أَبُو هَانِئٍ
(ع س) يَزِيدُ أَبو هَانئ الحنفي.
روى عنه ابنه هانئ أَنه أَخبره: أَن أَخاه قيس بن معبد، وجارية بن ظفر ـــ وهو ابن عمه ـــ اقتتلا في مرعى بينهما، فضربه قيس بن معبد فأَبان يده، فاختصما فيها إِلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم ومعهما يزيد، فاستوهب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يده فوهبه، فدعا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم لهم، وقضى لجارية بدية يده، في مال كان لقيس بن معبد
(*)
.
أَخرجه أَبو نُعَيم وأَبو موسى.
قلت: هذا يزيد أَبو هانئ هو: يزيد بن معبد الحنفي، وقد أَخرجه ابن منده، فليس لاستدراك أَبي موسى عليه طريق! فإِنه لم يزد على أَنه كناه بابنه، وإِن أَراد أَن يستدرك كلّ ما كان هكذا، فقد فاته كثير! على أَنه إِنما تبع أَبا نُعَيم، وعنه روى القصة، وقد كررها أَبو نعيم، فإِن قيس بن معبد هو أَخو يزيد بن معبد، وقد تقدم في ترجمته: أَنه وفد هو وأَخوه قيس على النبي صَلَّى الله عليه وسلم. ثم إِن أَبا نعيم قد نسبهما في الترجمتين إِلى حنيفة، وهذا ظاهر، فلا أَدري لم فرق بينهما! والله أَعلم.
(< جـ5/ص 476>)
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال