تسجيل الدخول


يحيى بن سعيد بن العاص

((يحيَى بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أميّة بن عبد شمس)) الطبقات الكبير. ((يَحْيَى بن سَعِيد بن العَاصِي القُرَشي الأَمَوِيّ. ذكره أَبو داود في سننه.)) ((أَخرجه أَبو موسى)) أسد الغابة.
((أمّه العالية بنت سَلمة بن يزيد بن مَشْجَعة بن المجمِّع بن مالك بن كعب بن سعد بن عوف بن حَريم بن جُعفي بن سعد العَشيرة.))
((وَلَدَ يحيَى بن سعيد: سعيدًا، وإسماعيلَ، ورُبيحةَ، وهي أمّ رَباح، وفاختَة، ورُقَيّةَ، وأمّ عُمر وأمّهم أمّ عيسى بنت عبيد الله بن عمر بن الخطّاب، وعَمرًا، وعثمان، وأمّهما زينب بنت عبد الرحمن بن الحَكَم بن أبي العاص، وعُمَرَ وأمّه أمّ عمرو بنت عمر بن جَرير بن عبد الله البَجَلي، وأبانًا، وعَنْبَسَة، وحُصينًا، ومحمدًا، وهشامًا، لأمّهات أولاد، وآمنةَ وأمّها أمّ سلمة بنت الحُلَيس بن حبيب بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب، ورَمْلة، وعليّة، وفاختةَ الصغرى وأمّهنّ أمّ ولد، وأمّ عثمان وأمّها أمّ ولد.)) الطبقات الكبير.
((تابعي وسط. وقال أبو موسى في الذيل: ذكر أبو داود في السنن عن الشعبي، عن مالك، عن يحيى بن سعيد ـــ يعني الأنصاري، عن القاسم بن محمد، وسليمان بن يسار ـــ [[أنه سمعهما]] يقولان: إن يحيى بن سعيد بن العاص طلق بنت عبد الرحمن البتة فانتقلها عبد الرحمن، فأرسلت عائشةُ إلى مروان وهو أمير المدينة، فقالت: اتقوا الله وردُّوا المرأةَ إلى بيتها... الحديث. قال ابْنُ الأثيرِ: يحيى هذا هو أخو عمرو بن سعيد الأشدق، وليست لهما صحبة ولا إدراك؛ فإن أباهما سعيد بن العاص وُلد سنة الهجرة، وليس يحيى أكبر ولده، فمن كل وجه لا صحبة له، فكيف اشتبه هذا على أبي موسى؟ انتهى. والحديثُ عند البخاري أيضًا، عن إسماعيل، عن مالك، وفيه طلق بنت عبد الرحمن بن الحكم، وأخرجه من طريق عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، قال: قال عُروة لعائشة: ألم تري إلى فلانة بنت الحكم طلقها زوجها البتة، فخرجت، فقالت: بئسما صنعت! فكأنها نسبت في هذه الرواية إلى جدها، ولم يسم زوجها، وهو يحيى بن سعيد المذكور، وكان يحيى...)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((كان قليل الحديث‏.)) الطبقات الكبير.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال