تسجيل الدخول


عبد الله بن مربع الأنصاري

1 من 1
عَبْدُ اللهِ بنُ مِرْبَع

ابن قَيظي بن عَمرو بن زَيْد بن جُشَم بن حارثة، وأمه عُميرة بنت ظُهير بن رافع بن عَدي بن زَيد بن جُشَم بن حارثة، شهد أُحدًا والخندقَ والمشاهدَ مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم.

أخبرنا محمد بن عُمر، قال: أخبرنا أبو حَزرَةَ وصالح بن خَوَات، سمعا عبدَ الرحمن بن بُجَيد الحارثي من الأنصار قال: سمعتُ عبدَ الله بن مِربَع يقول أنا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، يومَ عَرَفَة حين رَحّل راحِلتَهُ من بَطن عُرَنَةَ فصلى الصلاتين ببطن عُرنَةَ، ثم تقدم حتى وقف بالهضَابِ، فنظر فإذا الناسُ بأقصى جبال عرفة، فدعاني فقال: "اذهَبْ إلى أولئك" وهو يُومئ بيده فقل لهم: "إنكم على إِرْثٍ من أبيكم إبراهيم فالزموا مشاعركم" قال: فأخذتُ حتى دُرتُ إلى أقصى الجبال عليهم، ثم رجعت إلى النبي صَلَّى الله عليه وسلم(*).

أخبرنا سفيان بن عُيَينَةَ عَن عَمرو بن دينار، عَن عَمرو بن عبد الله بن صفوان، عن يَزيد بن شيبان، أتانا ابنُ مِربع الأنصاري ونحن بعَرفَةَ في موقف بعيد يُباعِدُه عَمرو. قال: أنا رسولُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، إليكم يقول لكم: "كونوا على مشاعركم هذه فإنكم على إرثٍ من إِرْثِ إبراهيم"(*).

قال محمد بن عُمر: وَليزيدَ بن شيبان هذا صحبةٌ ولا ندري مِمّن هو، وقُتِل عبدُ الله ابن مِرْبع يوم جسر أبي عُبَيد شهيدًا في خلافة عمر بن الخطاب ولاَ عَقِبَ له.
(< جـ4/ص 278>)
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال