تسجيل الدخول


معاذ بن الحارث الأنصاري

((مُعَاذ بنُ الحارث بن الحُباب بن الأرقم بن عَوف بن وهب بن عَمرو بن عَبد عَوف بن مالك بن النجار)) الطبقات الكبير. ((معاذ بن الحارث: بن الأرقم بن عوف بن وهب بن عمرو بن عبد عوف بن غَنْم بن مالك بن النجار الأنصاريّ الخزرجي، يكنى أبا حليمة، وهو بها أشهر، وكان يقال له القاري. ساق نسبه مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ. ويقال: إن كنيته أبو الحارث، وأبو حليمة لقَب)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((هو معاذ القارئ)) الطبقات الكبير.
((قال الطّبري: يُكْنَى أبا الحارث)) ((قال أبو عمر: يُكْنَى أبا الحارث، وأبو حليمة أكثر.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((أمُّه أمّ ولد))
((وَلَدَ معاذ القارئ الحارثَ، وأمَّه من العرب. وعُمَر وعبدَ الله وعثمانَ لا عقبَ له ومُحمدًا لا عَقِبَ له، وحميدًا لاَ عَقِبَ له وسودَةَ وعائشةَ وحُميدةَ. وهنّ لأمهات أولاد شتى)) الطبقات الكبير.
((شهد يوم الجسْرِ مع أَبي عُبيد الثقفي، فعاد منهزمًا، فقال عمر بن الخطاب: إِنا فِئَة لهم.)) أسد الغابة. ((كان مِمّن شهد يوم الجسر مع أبي عبيد، ففرَّ حين فرُّوا، فقال عمر: أنا لهم فئة.)) ((شهد الخَنْدق. وقد قيل: إنه لم يدرك من حياةِ النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم إلا ستّ سنين)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((قال ابْنُ سَعْدٍ، وأبو أحمد الحاكم: قتل يوم الحَرّة، وقال أبو حاتم الرازي: يقال إنه قتل بالحَرّة، وقال ابن حبان: عاش تسعًا وستين سنة. قلت: كانت الحرّة سنة ثلاث وستين، فعلى هذا يكون ما تقدم ذكره من عُمْره صحيحًا، وهو الذي أقامه عمر يصلّي التراويح في شهر رمضان.)) ((قال ابن عون: كان أبو حليمة يقنت في رمضان، وهذا أرسله ابن عون عنه، فإنه لم يدركه. وقال البُْخَارِيُّ: يعد في أهل المدينة))
((روى عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. وروى أيضًا عن أبي بكر، وعمر، وعثمان. روى عنه نافع مولى ابن عمر، وعمران بن أبي أنس، وسعيد المقبري، وأبو الوليد البَصْريّ.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((روى عنه نافع، وسعيد المقبريّ، وعبد الله بن الحارث البصريّ.)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((أخرج البَزَّارُ وابن منده، من طريق ربيعة بن عثمان، عن عمران بن أبي أنس: سمعت معاذ بن الحارث، سمعت رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "مِنْبَري عَلَى تُرْعَةٍ مِنْ تُرَع الجَنَّةِ".(*) أخرجه أحمد في المسند 2/ 402 عن أبي هريرة والطبراني في الكبير 6/ 174، 237 وأورده الهيثمي في الزوائد 4/ 12، عن سهل بن سعد بلفظه وقال رواه أحمد والطبراني في الكبير ورجال أحمد رجال الصحيح)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((قُتِل معاذ يوم الحرّة في ذي الحجة سنة ثلاث وستين في خلافة معاوية)) الطبقات الكبير. ((توفي قبل زيد بن ثابت، قاله ابن منده وأَبو نُعَيم.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال