الرئيسية
الصحابة
فضائل
مواقف إيمانية
كرامات
الأوائل
الأنساب
الغزوات
فوائد
مسابقات
تسجيل الدخول
البريد الالكتروني :
كلمة المرور :
تسجيل
تسجيل مشترك جديد
المصادر
موجز ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
تفصيل ما ذكر عنه في الكتب الأربعة
ما ذكر عنه في الطبقات الكبير
ما ذكر عنه في الاستيعاب في معرفة الأصحاب
ما ذكر عنه في أسد الغابة
ما ذكر عنه في الإصابة في تميز الصحابة
النعمان بن مالك الخزرجي
1 من 2
الْنُّعْمَانُ بْنُ قَوْقَلٍ
(ب د ع) النُّعْمَانُ بنُ قَوْقَل. وقيل: النعمان بن ثعلبة وثعلبة يدعى قَوقلًا، قاله أَبو عمر.
وشهد بدرًا، قاله موسى بن عقبة.
ونسبه ابن الكلبي فقال: نعمان الأَعرج بن مالك بن ثعلبة بن أَصْرَم بن فِهْر بن ثعلبة بن أَصْرم بن فِهر بن ثعلبة بن قوْقَل، واسمه: غنم بن عوف بن عمرو بن عوف.
أَخبرنا أَبو جعفر بإِسناده، عن يونس، عن ابن إِسحاق، في تسمية من شهد بدرًا من بني أَصرم بن فِهْر بن غنم: النُّعمان بنُ مالك بن ثعلبة، وهو الذي يقال له: قوقل.
وهو صاحب القول يوم أُحد، حيث يقول: "اللهم، إِني أَسأَلك لا تغيبُ الشمس حتى أَطأَ بَعرْجَتي هذه خَضِرَ الجنة. فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم:
"ظَنَّ بِالله ظَنًّا فَوَجَدَهُ عِنْدَ ظَنِّهِ، لَقَدْ رَأَيْتُهُ يَطَأَ فِي خَضِرِهَا، مَا بِهِ عَرَجٌ"
(*)
.
وروى ابن أَبي حاتم، عن أَبيه قال: "النعمان بن قوقل، كوفي. له صحبة، روى عنه بلال بن يحيى.
وقد رَوى عنه جابر بن عبد اللّه، وروى عنه أَبو صالح، ولم يسمع منه، حديثه مرسل.
أَخبرنا أَبو منصور بن مكارم المؤَدّب بإِسناده عن المعافَى بن عمران: حدّثنا ابن لَهِيعة، حدّثنا أَبو الزبير، عن جابر: أَن النعمان بن قَوقَل جاءَ إِلى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أَرأَيت إِن صَلَّيتُ المكتوباتُ، وصمت رمضان، وحَرَّمت الحرام، وحَلّلت الحلال، لم أَزد على ذلك شيئًا، أَدخل الجنة؟ قال:
"نَعَمْ"
. قال: فوالله لا أَزِيدُ عليه شيئًا
(*)
أخرجه مسلم 1 / 44 في كتاب الإيمان باب بيان الإيمان الذي يدخل الجنة (16 / 15).
.
أَخرجه الثلاثة.
(< جـ5/ص 320>)
2 من 2
الْنُّعْمَانُ بْنُ مَالِكٍ الْخَزْرَجِيُّ
(ب س) النُّعمَانُ بنُ مالك بن ثعلبةَ بن دَعْدِ بنِ فِهْر بن ثعلبة بن غَنْم بن عَوف بن الخَزْرج. وثعلبة بن دَعْد هو الذي يسمى قَوقلًا؛ وإِنما قيل له ذلك لأَنه كان له عِزُّ وشرف، وكان يقول للخائف إِذا جاء "قوقِلْ حيثُ شئت، فأَنتَ آمن". فقيل لبني غَنْم وبني سالم أَخيه ابني عوف لذلك: قواقلة، وكذلك يُدْعَونَ في الديوان بني قوقل، قاله أَبو عمر.
وقال أَبو موسى: النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دَعْد بن فِهر بن غَنْم بن سالم الأَوسي، شهد بدرًا، واستشهد يوم أُحد.
قال أَبو عمر: شهد النعمان بدرًا وأُحدًا وقتل يوم أُحد شهيدًا، قتله صفوان بن أُمية في قول الواقدي. وأَما عبد اللّه بن محمد بن عُمارة فإنه قال: الذي شهد بدرًا وقتل يوم أُحد النعمان الأَعرج بن مالك بن ثعلبة بن أَصرم بن فهر بن ثعلبة بن غَنْم، والذي يدعى قوقلا هو النعمان بن مالك بن ثعلبة بن دعد بن فهر بن ثعلبة، ولم يشهد بدرًا. وذكر السُّدِّي أَن النعمان بن مالك الأَنصاري قال لرسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، في حين خروجه إِلى أَحد ومُشاورته عبد اللّه بن أُبي ابن سلول، ولم يشاوره قبلها، فقال النعمان ابن مالك: والله ـــ يا رسول الله ـــ لأَدخلن الجنة. فقال له:
"بِمَ"؟
قال: بأَني أَشهدُ أَن لا إِله إِلا الله، وأَنك رسولُ الله، وأَني لا أَفرّ من الزحف. قال:
"صَدَقْتَ"
، فَقُتِلَ يومئذ
(*)
.
أَخرجه أَبو موسى، وأَبو عمر.
قلت: الذي أَظنه، بل أَتيقنه، أَن هذا النعمان هو النعمانُ بن قوقل المذكور قبلَ هذه، والنسب واحد، والحالة من شهودِه بدرًا وقتلِه يومَ أُحد واحدة، وليس في النسب اختلافٌ إِلا في "دعد" و "أَصرم" وهذا ـــ بل وما هو أَكثر منه ـــ يختلفون فيه، فمنهم من يذكر عوض الاسم والاسمين، ومنهم من يُسقِطُ بعضَ النسب الذي أَثبتَه غيرُه، وهو كثير جدًا. وإِذا رأَيتَ كُتُبَهم وجدته، ولهذه العلّة لم يخرجه ابنُ مَندَه ولا أَبو نُعَيم.
وزيادة أَبي موسى في نسبه "سالم"، ليس بصحيح؛ إِنما سالم أَخو غَنْم، لا ابنه. وفي الأَنصار سالم آخر، وهو الملقب بالحُبْلَى، رهطُ عبد اللّه بن أَبيّ ابن سلول، وليسوا مما نسبه في شيءٍ.
وقوله أَيضًا "الأَوسي"، ليس بصحيح، فإِنه خزرجي لا أَوسي.
ولم يكن لأَبي عمر ولا لأَبي موسى أَن يخرجا هذه الترجمة، أَما أَبو عمر فلأَنه أَخرجها مَرَّة بقوله "النعمان بن قوقل"، فإِنه نسبه إِلى جدّه الأَعلى، وهو غنم، على قول ابن الكلبي. وعلى ما نقله أَبو عمر، فهو نسب إِلى جده الأَدنى وهو ثعلبة. وأَما أَبو موسى فليس له أَن يستدركه لأَن ابن منده أَخرجه في ترجمة النعمان بن قوقل أَيضًا، وجعل قوقلًا ثعلبةَ أَبا مالك، وهو لقب له، والله أَعلم.
(< جـ5/ص 321>)
الصفحة الأم
|
مساعدة
|
المراجع
|
بحث
|
المسابقات
الاسم :
البريد الالكتروني :
*
عنوان الرسالة :
*
نص الرسالة :
*
ارسال