تسجيل الدخول


سعد القرظ

((سعد بن عائذ المؤذنّ: مولى عَمّار بن ياسر. وقيل مولى الأنصار. ويقال اسم أبيه عبدالرّحمن؛ كان يتّجر في القَرَظ فقيل له سعد القرظ.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((سعد بن عائشة المؤذن)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
((رَوَى البَغَوِيُّ، عن القاسم بن محمد بن عمر بن حفص بن عمر بن سعد القرظ، عن آبائه أن سعيدًا اشتكي إلى النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم قلةَ ذاتِ يده، فأمره بالتجارة فخرج إلى السوق، فاشترى شيئًا من قَرَظ فباعه فربح فيه، فذكر ذلك للنبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، فأمره بلزوم ذلك.(*) وَرَوَى عن النبيّ صَلَّى الله عليه وسلم، وأذّن في حياته بمسجد قُبَاء. روى عنه ابناه عمار وعمر، نقله أبو بكر من قُباء إلى المسجد النبويّ، فأذّن فيه بعد بلال، وتوارث عنه بنوه الأذان.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
((له صحبة)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدّثني محمد بن عبد الله، عن الزُّهْرِيّ، عن عبد الرحمن بن سعد القَرَظ، عن أبيه، أنه كان يؤذِّن في عهد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وأبي بكر بقُبَاء، فلما ولي عُمر أنزله المدينة فكان يؤذن لعمر في مسجد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وكان له ولدٌ فكانوا يُؤَذِّنون معه وهم مؤذنون إلى اليوم في مسجد رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم. قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدثني إبراهيم بن محمد بن عمار بن سعد القَرَظ، عن أبيه، عن جدّه، قال: لما توفي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أَذَّن سعدٌ القَرَظ لأبي بكر وعمر بالمدينة، وكان يحملُ العَنَزَةَ أَمَامهما في العيدين. قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدّثني أبو بكر بن عبد الله بن أَبِي سَبْرَة، عن موسى بن عقبة، بن أَبِي حَبِيبَة، قال: رأيت سعدًا القَرَظ يحمل الحَرْبة بين يَدَي عثمان بن عفان. قال: أخبرنا محمد بن عمر، قال: حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أَبِي سَبْرَة، عن أبي سعدٍ، عن أُمِّهِ قالت: نظرتُ إلى عثمان في حَصْرِه وعَلِيٌّ يصلّي بالناسِ العيدَ في الأضحى، فرأيتُ سعدًا القَرَظ يحملُ أَمَامَهُ العَنَزَةَ.)) الطبقات الكبير. ((قال أَبو أَحمد العسكري: عاش يعني سعد القرظ إِلى أَيام الحجّاج.)) ((مسح رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم رأَسه، وبرَّك عليه)) أسد الغابة.
((روى عنه ابنُه عمار بن سعد وابن ابنه حفص بن عُمَر بن سعد)) الاستيعاب في معرفة الأصحاب. ((روى حديثه أَولاده. حدَّث عبد الرحمن بن سَعْد بن عمار بن سعد القرظ، مؤذن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، عن أَبيه، عن جده أَن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم أَمر بلالًا أَن يدخل أَصبعيه في أَذنيه، وأَن بلالًا كان يؤذن مثنى مثنى، وإِقامته مفردة.)) أسد الغابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :  
عنوان الرسالة :  
نص الرسالة :  
ارسال