تسجيل الدخول


عم قرة بن دعموص

((زَيْدُ بن مُعَاوِيَة النُّمَيْري، عم قُرّة بن دُعْموص.)) ((أخرجه هكذا ابن منده وأبو نعيم.))
((ذكر إسلامه في حديث قرة بن دعموص، رواه عبد ربه بن خالد، عن أبيه، عن عائذ بن ربيعة بن قيس، عن عباد بن زيد، عن قرة بن دعموص، قال: لما جاء الإسلام أرادت بنو نُمَير أن تسلم، فانطلق زيد بن معاوية وابن أخيه قُرَة والحَجَّاج بن نبيرة، حتى أتوا رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، ثم ذكر القصة بطولها.)) أسد الغابة.
((له ذِكرٌ في حديث قُرّة [[أخرج أَبُو مُسْلِم الكَجِّي في "السنن"، والحارث بن أبي أسامة في المسند مِنْ طريق جرير بن حازم؛ قال: رأيتُ في مجلس أيوب أعرابيًا عليه جُبة من صوف، فلما رأى القوم يتحدثون قال: أخبرني مولاي قرّة بن دُعْموص؛ قال: أتيتُ المدينة فإذا النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم قاعد وحوله أصحابه، فأردت أن أَدنو منه، فلم أستطع أن أدنو؛ فقلت: يا رسول الله، استغفر للغلام النميري، قال: "غفر الله لك"(*). قال: وبعث رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم الضحاك ساعيًا فجاء بإبل جلّة، فقال: "أتيتهم فأخذت جلة أموالهم، ارْدُدْها عليهم، وخُذْ صدقاتهم من مواشي أموالهم".(*) وأخرجه أَحْمَد مِنَ هذا الوجه، وأخرجه الباوَرْدِي من طريق عبد ربه بن خالد بن عبد الملك بن شريك النميري. إمام مسجد بني نمير: سمعْتُ أبي يذكر عن عائذ بن ربيعة القريعي، عن عباد بن زيد، عن قرة بن دُعْموص؛ قال: لما جاء الإسلامُ انطلق زيد بن معاوية وابْنا أخيه قرّة بن دُعْموص، والحجاج بن.... فقال قرة: يا رسول الله، إن دِيَة أَبي عند هذا ـــ يعني زيدًا. فقال: "أكذَاك يا زيد؟" قال: نعم.(*)]] <<من ترجمة قرة بن دُعْموص "الإصابة في تمييز الصحابة".>>، وذِكْر في حديث علي بن فلان النميريّ.))
((قال ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: روى الشاذَكُوني، عن يزيد بن عبد الملك النميريّ، عن عائذ بن ربيعة، عن زيد بن معاوية. عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم في الماعون؛ قال: تفرد به الشاذكوني. وقد أخرجه الباوَرْدِي من طريق ليس فيها الشاذكوني.)) الإصابة في تمييز الصحابة.
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال