تسجيل الدخول


عم قرة بن دعموص

1 من 1
زيد بن معاوية النميريّ: عم قُرة بن دُعْموص.

له ذِكرٌ في حديث قُرّة [[أخرج أَبُو مُسْلِم الكَجِّي في "السنن"، والحارث بن أبي أسامة في المسند مِنْ طريق جرير بن حازم؛ قال: رأيتُ في مجلس أيوب أعرابيًا عليه جُبة من صوف، فلما رأى القوم يتحدثون قال: أخبرني مولاي قرّة بن دُعْموص؛ قال: أتيتُ المدينة فإذا النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم قاعد وحوله أصحابه، فأردت أن أَدنو منه، فلم أستطع أن أدنو؛ فقلت: يا رسول الله، استغفر للغلام النميري، قال: "غفر الله لك"(*).

قال: وبعث رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم الضحاك ساعيًا فجاء بإبل جلّة، فقال: "أتيتهم فأخذت جلة أموالهم، ارْدُدْها عليهم، وخُذْ صدقاتهم من مواشي أموالهم".(*)

وأخرجه أَحْمَد مِنَ هذا الوجه، وأخرجه الباوَرْدِي من طريق عبد ربه بن خالد بن عبد الملك بن شريك النميري. إمام مسجد بني نمير: سمعْتُ أبي يذكر عن عائذ بن ربيعة القريعي، عن عباد بن زيد، عن قرة بن دُعْموص؛ قال: لما جاء الإسلامُ انطلق زيد بن معاوية وابْنا أخيه قرّة بن دُعْموص، والحجاج بن.... فقال قرة: يا رسول الله، إن دِيَة أَبي عند هذا ـــ يعني زيدًا. فقال: "أكذَاك يا زيد؟" قال: نعم.(*)]] <<من ترجمة قرة بن دُعْموص "الإصابة في تمييز الصحابة".>>، وذِكْر في حديث علي بن فلان النميريّ.

وقال ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ: روى الشاذَكُوني، عن يزيد بن عبد الملك النميريّ، عن عائذ بن ربيعة، عن زيد بن معاوية. عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم في الماعون؛ قال: تفرد به الشاذكوني.

وقد أخرجه الباوَرْدِي من طريق ليس فيها الشاذكوني.
(< جـ2/ص 512>)
الاسم :
البريد الالكتروني :
عنوان الرسالة :
نص الرسالة :
ارسال