1 من 3
ثَابِتُ بْنُ زَيْدِ بْنِ وَدِيعَةَ
ثابت بن زَيْد بن وَدِيعة وقيل: ابن يزيد بن وديعة، ويرد ذكره في ثابت بن وديعة، وثابت بن يزيد.
ذكره أبو عمر في ترجمة ثابت بن وديعة.
(< جـ1/ص 444>)
2 من 3
ثَابِتُ بْنُ وَدِيعَةَ
(ب د) ثابتُ بن وَدِيعة بن جُذَام، أحد بني أمية بن زيد بن مالك بن بني عمرو بن عوف من الأنصار ثم من الأوس، يُكْنَى: أبا سعد، وكان أبوه من المنافقين، عداده في أهل المدينة؛ قاله ابن منده عن محمد بن سعد كاتب الواقدي.
وقال أبو نعيم: ثابت بن يزيد بن وديعة على ما نذكره بعد هذه الترجمة.
وقال أبو عمر: ثابت بن وديعةَ، نسب إلي جده وهو: ثابت بن يزيد بن وديعة بن عمرو ابن قيس بن جزي بن عدي بن مالك بن سالم، وهو الحبلى، ابن عوف بن عمرو بن الخزرج الأكبر الأنصاري قال الواقدي: يكنى: أبا سعد، كوفي، روى عنه زيد بن وهب، وعامر ابن سعد، والبراء بن عازب حديثه في الضب، يختلفون فيه اختلافًا كثيرًا؛ وأما حديثه في الحُمُر الأهلية يوم فتح خيبر فصحيح.
أخبرنا أبو أحمد عبد الوهاب بن علي بن علي الصوفي، بإسناده إلى سليمان بن الأشعث، قال: حدثنا عمرو بن عون، أخبرنا خالد، عن حصين، عن زيد بن وهب، عن ثابت بن وديعة قال: "كنا مع رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم في جيش فأصبنا ضِبابًا، فشويت منها ضَبًا، فأتيت به رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم فوضعته بين يديه، قال: فأخذ عودًا بأصابعه وقال: "إِنَّ أُمَّةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مُسِخَتْ دَوَابَّ وَإِنِّي لَا أَدْرِي أيُّ الدُّوَابِّ هِيَ"؟ فلم يأكل ولم ينه(*) أخرجه أبو داود في السنن 2/ 381، كتاب الأطعمة باب من أكل لحم الحبارى حديث رقم 3895. والنسائي في السنن 7/ 199 كتاب الصيد والذبائح (42)باب الضب (26) حديث رقم 4320. وأحمد في المسند 4/ 320..
وروي من عدة طرق كلها عن ثابت بن وديعة. ورواه ورقاء ومحمد بن فضيل، في جماعة، عن حصين، عن زيد بن وهب، عن ثابت بن زيد الأنصاري.
ورواه الحسن بن عمارة، عن عدي بن ثابت، عن زيد بن وهب، عن حذيفة.
ورواه شعبة، عن حصين، عن زيد بن وهب، عن حذيفة، والله أعلم.
أخرجه ابن منده وأبو عمر.
وَدِيعَةُ: بفتح الواو وكسر الدال.
(< جـ1/ص 457>)
3 من 3
ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ وَدِيعَة
(د ع) ثابت بن يَزِيد بن وَديعةَ، وقيل: ابن زيد بن وديعة، يكنى: أبا سعد، له صحبة، نزل الكوفة، روى عنه البراء بن عازب، وزيد بن وهب، وعامر بن ربيعة البجلي؛ قاله أبو نعيم، وذكر فيه حديث الضب الذي تقدم في ثابت بن وديعة، وجعل هذا وثابت بن وديعة واحدًا، وكذلك أبو عمر، وأما ابن منده فإنه جعلهما اثنين وجعل لهما ترجمتين، ومع هذا فجعل الراوي عنهما في الترجمتين البراء وزيدًا وعامرًا، والمتن واحد، وهو الضب فلا أدري لم جعلهما اثنين؟ وقد تقدم الكلام عليهما في ثابت بن وديعة ولو نسب ابن منده هذا لظهر له الحق، والله أعلم.
أخرجه هاهنا ابن منده وأبو نعيم، وأخرجه في ثابت بن وديعة، ابن منده وأبو عمر.
(< جـ1/ص 459>)